الاثنين، 28 أكتوبر 2013

مدونات الموضة في السعودية: أزياء وتجميل وتبادل للأفكار والنصائح

رنيم: أشارك الفتيات خبرتي اختصارا للوقت والجهد
الجوهرة: أركز على اليوتيوب لأنه الأسهل والأمتع للمتابعة

غدير: بدأت بسرية تامة ولم أخبر أحدا!
سارة: بدأت التدوين على تويتر فأحببت التفاعل وقررت فتح مدونة
هيا: مدونتي هي أولى اهتماماتي بعد عائلتي
أ‌.         بلال:عدد مدوني الموضة في المملكة المتحدة يفوق عددهم في أوروبا كلها

 تلد وسائل التواصل الاجتماعي يوميا أنماطا جديدة من التفاعل تتفرع بعضها من بعض. فبين المدونات المكتوبة وفيديوهات اليوتيوب، والتفاعل المباشرعلى تويتر ومشاركة الأحداث على فيسبوك و الصور على تمبلر وانستاغرام. تتميز فئة من المدونين بالاهتمام بكل مايخص عالم الأزياء والتجميل والموضة والعناية بالبشرة وتبادل الأفكار والنصائح. تُعرف هذه الفئة عالميا باسم الـFashion Bloggers وتتنوع اتجاهاتهم بتنوع ميولهم الفردية. ففي المملكة المتحدة وحدها تبلغ نسبة المدونين للموضة 41% من إجمالي المدونين في وسائل التواصل الاجتماعي.التقت "سيدتي" عددا من مدونات الموضة الطامحات في السعودية لنسألهن عن تجربتهن في عالم الجمال.

------------------------------------------------------------------------------
للأسف، نُشر هذا التحقيق مقتطعا بشكل كبير في موقع سيدتي نت
 لذا أعيد نشره في المدونة مع خالص الشكر والتقدير لكل من تعاون معنا لإتمامه

------------------------------------------------------------------------------

التجربة أساس الخبرة
تدير رنيم شبكة "اسأل مجربة"، تعرّفنا بنفسها فتقول "أنا فتاة سعودية, أعشق كل ما يتعلق بالجمال والتجميل" قدمت رنيم عن طريق مدونتها فكرة تقييم المنتجات وتقديم النصائح فيما يخص المكياج والعناية بالبشرة والجمال بصفة عامة. كانت بدايتها في قناتها على اليوتيوب   es2almujarib حيث وجدت أنها تملك رصيدا جيدا من الخبرة في تجربة ورغبت في مشاركة ذلك مع متابعاتها اللاتي لايجدن متسعا من الوقت للتجربة. تقول رنيم " بما اني أمتلك الخبرة والمعرفة طمحت لارشادهم لأفضل المنتجات من بين الكم الهائل من الموجوده في السوق اختصارا للجهد والوقت والمال" تستخدم رنيم اليوتيوب بشكل رئيسي وتعتقد أنه الوسيلة الأسرع لإيصال المعلومة والمنتج والفكرة بشكل أفضل بالصوت والصورة. من الفقرات المهمة التي تقدمها رنيم في مدونتها "مشتريتها المفضلة" حيث تشارك القارئات أفضل المنتجات التي قامت بتجربتها وتتفاعل معها القارئات بشراء ذات السلع مما لفت نظر أصحاب المحلات إلى نفاذ سلع معينة بمجرد إطلاقها لفيديو جديد.
قناة مجربة على اليوتيوب ويفوق عدد متابعينها المئة ألف

ريادة الأعمال في الإعلام الجديد
تدرس الجوهرة ساجر-22 عاما- ريادة الأعمال وتطمح أن تصبح حياتها في مواقع التواصل الاجتماعي هي مهنتها ومستقبلها الوظيفي لذلك بدأت منذ حوالي سنة في التدوين في قناة JaysCherry على اليوتيوب.تقول الجوهرة "بالنسبة للدافع فلدي أكثر من هدف أتمنى أن أصل إليه. وبالرغم من أني كنت أجد المضايقات في صغري على أحلامي إلا اني اخترت أن أكمل على أمل أن أصل بإذن الله". 

الجوهرة أثناء التحضير لأحد فيديوهاتها
تجد الجوهرة الإلهام في كل مكان وكل يوم وهو من أكثر الأشياء التي تدفعها للاستمرار حيث تقوم بتصوير فيديوهاتها بكاميرتها الكانون في غرفتها الخاصة. لم تبدأ الجوهرة التدوين بالصدفة حيث كانت لديها خطة عمل بسيطة للمشروع. فبدأت في التدوين المكتوب ثم بدأت تدوّن بالصوت والصورة على اليوتيوب. تقول "أركز حاليا على اليوتيوب لأنه الأسهل والأمتع لمشاهدة المتابعات". سبق وقابلت الجوهرة عددا من متابعاتها حيث تقول عنهن "لا أحب أن تكون بيننا حواجز لاني أقدر العلاقة التي بيننا"  وبرغم تعرضها للمضايات على قناتها إلا أنها ترى أن الإيجابيات دائما ما تطغى على السلبيات.
وأثناء تحرير الفيديو وتجهيزه للنشر

ممرضة برتبة فاشونيستا
غدير الشريوفي -21 سنة- تدير مدونة Saudi Fashionista لاستعراض ونقد صرعات الأزياء. وبرغم أن تخصصها العلمي في التمريض إلا أن شغفها بالموضة والأزياء ساهم بشكل جوهري في نجاح مدونتها كما أكسبها ليس فقط قراء عربا ومحليين؛ بل أصبح لديها العديد من القراء من الدول الأجنبية حيث تأتي ثالث أعلى نسبة قراء لمدونتها من الولايات المتحدة الأمريكية. بدأ الأمر بالنسبة لغدير بشكل عشوائي وسري، تقول "كنت أتابع المدونات الأجنبية واكتشفت بعد فترة وجود ثلاث أو اربع مدونات عربية او خليجية، فبدأت رغبة في التعبير عن أفكاري ومشاعري" لم تستشر غدير أحدا عند افتتاح مدونتها حيث لم تتوقع أن تلقى نجاحا كبيرا واهتماما من القراء حتى أخبرتها صديقة لأختها بقرائتها لمدوِنة سعودية مذهلة تتابع الموضة فأفصحت عن هويتها ووجدت الكثير من الدعم من أسرتها خاصة لتلبية الدعوات العديدة التي جائتها لاحقا من الشركات لحضور مناسبات الموضة الخاصة بهم. تقول " سمح لي والدي بالسفر لحضور المناسبات الي تصلني عليها الدعوات. وحتى بعد ارتباطي بزوجي شجع الفكرة و ساندني حتى أنه يحرص على الحضور معي بنفسه لهذه المناسبات"
مدونة غدير The Diaries Of Saudi Fashionista

سارة تغرد بالجمال
بدأت سارة علي وهي خريجة لغة عربية بالتدوين عبر تويتر عبر تغريدات قصيرة تكتب فيها تجاربها المختلفة لمنتجات العناية و المكياج يدفعها الشغف ورغبتها في مساعدة الفتيات على التطبيق السليم والمناسب للمكياج. التحقت أولا بعدة دورات في هذا المجال و أتقنت الكثير من المهارات، ثم بدأت تشارك ماتعلمته من خلال تويتر تقول " أحببت التواصل و التفاعل المباشر  بيني و بين متابعاتي بدون حواجز و لمست دعمهن و تشجيعهن الكبير فقررت إفتتاح مدونة خاصة". 
سارة تلتقط الصور لمدونتها بشكل رائع
تقوم سارة بالتقاط الصور لمدونتها "مدونة سارة للمكياج" بنفسها وتعتبر المدونة أحد هواياتها الرئيسية التي تبذل فها الكثير من العمل والجهد لاسيما أنها في بداياتها. تقول سارة عن مدونتها "أحاول دائما تطويرها لكن بصورة عامة أنا راضية و فخورة بها" فكرت سارة بالتدوين بالصوت والصورة لكنها استبعدت الفكرة حفاظا على خصوصيتها ورغبة في التركيز على التدوين الكتابي أكثر.
صورة أخرى من تصوير سارة

 أحاديث القهوة والموضة
هيا البلوي، أم وربة منزل وخريجة قسم حاسب آلي. تعتبر مدونتها التجميلية  Coffee Talk "أحاديث القهوة" أحد أطفالها. تقول عن مدونتها "أعتبرها أولى اهتماماتي بعد عائلتي والوقت الذي اقضيه في تطويرو تصميم وكتابة مواضيع المدونة يفيدني أنا شخصياً في تطوير مهاراتي ومعرفة الجديد في جميع المجالات التي تساعدني في الوصول الى ما أطمح إليه من إرضاء ذاتي وإستغلال وقت الفراغ بهواية أُحبها". الدعم الذي تجده من زوجها واسرتها يدفعها للاستمرار في الكتابة في المدونة، بعد افتتاحها للمدونة لجأت هيا لتويتر للوصول لأكبر شريحة من القارئات وتلقي ردود الفعل منهن حول ماتكتب بشكل مباشر. تهتم هيا أيضا بالتصوير لعرض المنتجات التي تجربها فتقول "نجاح المدونة يعتمد بشكل كبير على التصوير، كونه يلفت عين القارئة اكثر لمتابعة الموضوع حتى نهايته"
خلفية مدونة أحاديث القهوة من تصوير هيا


نصف المدونون في بريطانيا مهتمون بالموضة
يعتقد الاستاذ بلال حلاب المدير العام لوكالة The Social Clinic المتخصصة في تقديم استشارات وسائل الإعلام الاجتماعية أن هناك الكثير من المدونين العالميين الذين بدأوا في التدوين كأشخاص عاديين حتى ازداد عدد قراءهم وأصبحوا نقاد مشهورين تحسب لهم الشركات والصحافة ألف حساب. ضرب لنا المثال بمدونة The Sartorialist لصاحبها المدون والمصور الأمريكي Scott Schuman. حيث احتلت المدونة المركز الأول من بين أكثر المدونات العالمية تأثيرا في مجال الموضة والأزياء. يشاركنا بلال بعض الأرقام المثيرة للاهتمام حيث تعتبر المملكة المتحدة هي الأولى عالميا في كمية مدونين الموضة حيث يزيد عدد المدونين فيها عن عدد المدونين في بقية دول أوروبا مجتمعة. ويتخصص 41% من المدونين بشكل عام في المملكة المتحدة في التدوين للموضة في مقابل 33% من مجمل المدونين الامريكيين. نجد نفس النسبة الاخيرة عند مدوني الموضة في آسيا برغم قلة المعلومات حول مدوني الموضة العرب.
أ. بلال حلاب
يضيف بلال أن فكرة التدوين وإيجاد المعلومات عملية سهلة و ممكنة لكنها تحتاج لأن يملك الشخص الشغف والرغبة في ذلك. من المهم أيضا لنجاح المدونة أن يكون الكاتب شفافا ويتحرى المعلومات الصحيحة حتى يصل بمدونته لتصبح مرجعا موثوقا للقاريء. ويجب بالتأكيد أن يكون متابعا ومطلعا على الأخبار التي تخص الموضة والتجميل  فالتدوين يعتبر من أنواع الصحافة. يجب ايضا أن يضيف من رأيه الشخصي ولمسته للتدوينة فالقاريء لايبحث في المدونات عن الخبر بشكل عام بل عن اللمسة والرأي الشخصي للكاتب. من الأفضل أيضا أن يتبسط المدون في كتاباته ويتحدث باللغة المفهومة محليا فالتدوين مسألة شخصية لايفترض أن تكون رسمية وجادة أكثر من اللازم دون الإخلال بالطبع بالقيمة المضافة في كتاباته ومشاركة الأخبار مع متابعيه حول آخر أحداث الموضة المحلية ويعبر عن رأيه فيها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق