السبت، 6 يوليو 2013

نقص الكالسيوم وصحة عظام الأطفال

ترتبط مادة الكالسيوم عادة بالأطفال كون أنها مكون رئيسي لتكوين وتدعيم بنية العظام للأطفال في طور النمو حيث يدخل الكالسيوم في تركيبها بالإضافة للفسفور والبروتين. يساهم الكالسيوم أيضا في العمليات الحيوية الأخرى للجسم مثل تقلص العضلات وإرسال الإشارات العصبية وتجلط الدم. ويسبب نقص الكالسيوم عند الأطفال عدة مشاكل يمكن أن تؤثر على صحته ونموه. فكيف يحدث نقص الكالسيوم؟ وكيف يمكن علاجه؟ "سيدتي وطفلك" توجهت للدكتور حسين الشمراني، استشاري نمو وسلوك أطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي ليعطينا معلومات حول هذه المشكلة .


يوضح الدكتور حسين أن نقص الكالسيوم مرتبط أيضا بنقص فيتامين د، حيث يعمل فيتامين د على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء ومنع افرازه عن طريق الكلى. يعمل فيتامين د أيضا على تقوية مناعة الجسم ومقاومته للأورام.
د.حسين الشمراني

أسباب نقص الكالسيوم
يعدد الدكتور الشمراني أسباب نقص الكالسيوم فيقول:
-          قلة أكل الطفل للأطعمة المحتوية على الكالسيوم وفيتامين د.
-          قلة التعرض المباشر لأشعة الشمس.
-          قد يكون النقص بسبب خلل في الهرمونات حيث توجد نوعين من الهرمونات تقوم بضبط مستويات الكالسيوم في الجسم وهي هرمون الغدة الجار درقية و هرمون الكالسيتونين.
-          أسباب وراثية.

المشاكل والحلول
من المشاكل التي يسببها نقص الكالسيوم عند الأطفال الكساح وهشاشة العظام، حيث تصبح قابلتها للكسر أسهل من العظام السليمة كما يقول الدكتور الشمراني. يمكن أن يؤدي النقص الشديد للكالسيوم إلى حدوث تشنجات عضلية تصبح أحيانا أحد علامات التشخيص للطفل المريض.
بعد تشخيص الطفل المصاب بنقص الكالسيوم وفيتامين د يقترح الدكتور الشمراني اتباع الخطوات التالية للعلاج:
-          يتم العلاج أولا بتحسين نوعية التغذية للطفل بإضافة الأطعمة المدعمّة أو التي تحتوي على الكالسيوم  و فيتامين د. وتعتبر منتجات الألبان والاجبان أفضل مصدر للكالسيوم سواء كان الحليب كامل الدسم أو قليل الدسم. كما تشمل المصادر الأخرى للكالسيوم الخضروات الورقية من القرنبيط الأخضر والكرنب والسبانخ والملوخية وأوراق اللفت الخضراء. أيضا يعتبر سمك السردين عند أكله مع العظم من أهم المصادر الجيدة للكالسيوم.

-          لتنشيط فيتامين د يجب تعريض الطفل للشمس بشكل كافٍ، وأفضل وقت لذلك هو بعد شروق الشمس وقبل الغروب و الأفضل أن يكون التعرض مباشرا بدون أي حاجز حتى لو كان زجاجيا. عندما يتعرض الطفل للشمس بشكل كافٍ ينشط فيتامين د الموجود تحت الجلد فيتحول الى صيغة اخرى في الكبد ومن ثم يتحول الى صيغة نشطة في الكلى تقوم بامتصاص الكالسيوم وتثبيته في العظام.

-          في حال كان الطفل يعاني من نقص شديد في الكالسيوم يلجأ الأطباء لإعطائه الكالسيوم على شكل أقراص وأفضل نوع منها هي التي تحتوي على الكالسيوم مضافا إليها فيتامين د.


ضعي في الاعتبار

-          أن الأطفال ذوي البشرة الداكنة يحتاجون إلى كميات أكبر من فيتامين د.

-          يعتبر زيت كبد الحوت أحد المصادر المشبعة بفيتامين د لكنه يحتوي على عناصر غذائية أخرى مثل فيتامين أ يجب إعطاءها للطفل بكميات محسوبة حتى لا تتسبب زيادتها في إصابة الطفل بالتسمم بزيادة مستوى الفيتامين أ

-          توصي الجمعية السعودية لأمراض الجهاز الهضمي والكبد والتغذية لدى الأطفال بتناول 800 مليغرام من الكالسيوم يوميا للأطفال من سن 1-10 سنوات. ويحتوي كوب الحليب كامل الدسم على 288 ملغرام من الكالسيوم لذا ينصح الطفل بشرب كوبين من الحليب يوميا على الأقل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق