الأحد، 16 يونيو 2013

استخدام Skype في الفصول الدراسية


 يعتبر سكايب أكثر من مجرد وسيلة تواصل اجتماعي تستخدم الصوت والصورة لعمل المكالمات المخفضّة. فمنذ عام 2010م، سعت الشركة إلى تطوير مواردها بغية التوجه نحو استخدام التطبيق في الفصول الدراسية مما أحدث نقلة نوعية في كيفية عرض الدروس عن طريق التفاعل مع الفصول الأخرى في مختلف أنحاء العالم. ذلك أعطى المزيد من الأدوات للمعلمين للمساهمة في الاستفادة القصوى من التكنولوجيا ودمجها ضمن أساليب التعليم الحديث. نتيجة لنجاح هذة التجارب؛ أنشائت شركة سكايب موقعا مخصصا لهذا الهدف يمكن الوصول إليه عن طريق العنوان education.skype.com. يحمل الموقع في طياته العديد من الأفكار والتجارب المفيدة للاستفادة من التطبيق في الفصول الدراسية. حيث يشارك اليوم أكثر من 57 ألف معلم من أنحاء العالم عدد قليل جدا منهم من دول عربية. فهل يمكن أن نلحظ تغيرا في الخريطة في السنوات القادمة؟


إحصائية توضح استخدام سكايب في الفصول الدراسية
 
 هذه بعض الطرق المبتكرة التي يمكن للمعلمين والطلبة الاستفادة منها باستخدام سكايب اليوم:

1-التواصل مع الفصول الدراسية من جميع أنحاء العالم:
ببساطة انشاء حساب مجاني جديد؛ يمكنك تسجيل الدخول لحسابك في سكايب، وعن طريق الموقع المخصص الذي ذكرناه سابقا يمكنك معرفة أي من المعلمين من أنحاء العالم متصلون وعلى استعداد لمشاركة الصف. تعتبر هذه فرصة عظيمة للطلاب للتعرف على ثقافة أخرى دون الحاجة إلى تكبد عناء السفر.

2-تسهيل التعليم المنزلي:
يمكن استخدام سكايب لإبقاء التواصل مع الطلبة الذين يختارون التعليم المنزلي لظروف اجتماعية أو صحية . حيث يمكن نقل مايمكن مشاركته من تجربة الصف للمساهمة في إحساس الطلبة بأنهم جزء من النظام التعليمي وإبقاء التفاعل بينهم وبين أقرانهم في الصف ما أمكن.

3-التطور المهني:
يفيد سكايب المعلمين أيضا ويساعدهم على توسيع مداركهم ومهاراتهم لضمان قدرتهم على جذب انتباه الطلبة بمعرفة كل جديد ومشوق والاستفادة منه في الفصل.

4-التواصل مع أمناء المكتبات:
يمكن للطلبة والمدرسين على حد سواء الذين يحتاجون إلى المزيد من المساعدة في البحوث أو طرح بعض الأسلة حول الكتب والمصادر غير المتوفرة إلكترونيا استخدام سكايب في التواصل مع مكتبات مختلفة من حول العالم للحصول على المعلومة بشكل أسهل.

5-تعلم آلة موسيقية جديدة:
في حين يعتبر التعلم الشخصي هو الأفضل في هذه الحالة. يمكن لمن يحمل شغفا موسيقيا و لايملك القدرة المادية على إيجاد معلم خاص استخدام المكالمات للتواصل مع معلمين من مناطق جغرافية مختلفة.

6-المحاضرين الضيوف:
العديد من المتخصصين الذين هم على تواصل دائم بالشبكة سيجدون في هذا التطبيق طريقة أسهل للتواصل مع الصفوف وإلقاء المحاضرات المختلفة على الجمهور و التي تكلف أقل بكثير من السفر وتوفير الدعم اللوجستي المطلوب للمحاضِر.

7-التدريب على المقابلات الشخصية:
تتعرض النظم التعليمية التقليدية للكثير من النقد كون مُخرجاتها من الطلبة لا تتوافق مع حاجات سوق العمل حيث يفتقر الطالب المتخرج للعديد من المهارات الضرورية للحصول على عمل من ضمنها التدرب على المقابات الشخصية. يمكن استخدام سكايب في تدريب الطلبة على ممارسة المقابلات الشخصية الوهمية سواء مع بعضهم البعض، أو مع المدرسين، أو المستشارين، أو المهنيين لمنحهم ميزة إضافية على أقرانهم فيما بعد.

8-المكالمة الغامضة:
من الطرق الممتعة جدا والمحفزة للطلاب هي الاتصال دوليا على فصل ما في بقعة مختلفة من العالم بدون تحديدها بالاسم. حينئذ يشجع المعلمين الطلبة من الفصلين على التواصل فيما بينهم وطرح الأسئلة على الفصل الآخر لمحاولة معرفة مكان الفصل على الخريطة الجغرافية.

9-إعطاء الطلاب مهامًا إضافية أثناء المكالمة عبر سكايب:
يمكن للمعلمين تقسيم المسؤلية على الطلاب أثناء تنفيذ المكالمات. فيمكن تعيين طالب للتأكد من تسجيل المكالمة. وطالب آخر يدوّن عن المكالمة ويشاركها عبر المدونات او فيسبوك وتويتر. أو ببساطة تكليف الطلاب بتقديم تقرير موجز عن المكالمة بعد انتهائها.

10-لقاءات الآباء والمعلمين:
يمكن أيضا عقد اللقاءات المعتادة بين الأمهات والآباء والمعلمين لتفقد أحوال الطالب في المدرسة دون الحاجة للحضور الفعلي توفيرا للوقت والجهد خاصة بالنسبة للآباء المشغولين.


مالذي تحتاجه للبدء باستخدام سكايب اليوم؟
·         متطلبات النظام لجهاز الكومبيوتر:
أنظمة التشغيل: نظام التشغيل Windows XP أو نظام التشغيل Windows Vista أو ويندوز 7 (32- بت و 64- تدعم إصدارات بت)
دايركت v9. 0 أو أعلى
المعالج: على الأقل 1- غيغا هرتز (GHz)
الذاكرة: 256 ميغا بايت (MB) من ذاكرة الوصول العشوائي
·         توفير كاميرا ويب و ميكروفون وسماعات
·         تحميل البرنامج مجانا من موقع سكايب الإلكتروني skype.com/ar
·         يمكن انشاء حساب خاص لسكايب أو الاكتفاء بتسجيل الدخول بحسابات ويندوز لايف، أو فيسبوك، أو تويتر الموجودة مسبقا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق