السبت، 15 مارس 2014

رفقاء القرّاء في العالم الرقمي

أصبحت الكتب متوفرة في عصرنا الحاضر أكثر من أي وقت مضى. وبعكس توقعات المتشائمين من أن التطور التكنولوجي من شأنه أن يقضي على محبي القراءة والكتب؛ إلا أن التطور التكنولوجي أثبت العكس حيث ساهم في توفير الكتب بأكثر من صيغة وشكل، كما سهل عملية البحث عن الكتب النادرة والقديمة عن طريق طلبها من خلال المواقع المتخصصة التي توصلها لجميع آنحاء العالم وصولا إلى الشبكات الاجتماعية المختلفة التي يتجمع فيها محبو القرائة لتبادل انطباعاتهم وآرائهم وتجاربهم مع مختلف الكتب. سيدتي تأخذك في جولة سريعة على أفضل المواقع والتطبيقات التي تساعدك في اشباع رغبتك في اكتساب المعرفة، بالإضافة لبعض الخطوات العملية لاقتناء الكتاب المناسب لك .


·         ويكيبيديا- الموسوعة العالمية الحرة
لايمكن بالطبع إغفال أهمية الموسوعة العالمية في معرفة الكثير من المعلومات عن الكتب فهي الموسوعة التي تحتوي شيئا عن كل شيء. حيث يمكنك أثناء البحث عن الكتب في الويكيبيديا إيجاد الكثير من النتائج والمعلومات المتشعبة التي تتعدى الكتاب نفسه. مثل معرفة المعلومات الشخصية حول الكاتب ودار النشر وحالة الكتاب في السوق و حصوله على ترشيحات وجوائز وامكانية تحوله لفيلم او لمنتج آخر وصولا إلى معرفة المزيد حول الخلفية الثقافية لأحداث وشخصيات الكتاب وتفاعل الجمهور مع محتوياته.

·         أمازون
يعد أمازون من أضخم المواقع وأكثرها عالمية في شراء الكتب الورقية وتوصيلها لأي مكان في العالم. كما يوفر الموقع القاريء الرقمي "كيندل" حيث يمكن شراءه والاستفادة منه لتحميل العديد من الكتب الإلكترونية المتوفرة أيضا في الموقع. من الخدمات الجديدة التي يوفرها الموقع هي خدمة الكتب الصوتية " Audible" التي توفر نسخا صوتية من الكتب المتوفرة يمكن شرائها وتحميلها على الأجهزة الذكية وهي فكرة مناسبة للمساعدة في القرائة خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

·         النيل والفرات
تعتبر مكتبة النيل والفرات من أقدم المكتبات العربية المتخصصة لاقتناء وتوصيل الكتب عن طريق الانترنت حيت تم انشائها في بيروت عام 1998م. تضم المكتبة حاليا مئات الآلاف من الكتب العربية من دور النشر اللبنانية، السورية، الأردنية، المصرية والسعودية. تقدم المكتبة خدمتها لاقتناء الكتب الرقمية "iKitab" لكافة دور النشر العربية والمؤلفين، للعمل على مواكبة هذا التطور السريع في انتشار الكتب الإلكترونية بطريقة تحمي إصداراتهم وتحترم حقوق نشرها وبالإتفاق غير الحصري معها.
 

·         جملون
من المواقع العربية الواعدة في تقديم خدمة الطلب عبر الانترنت. انشئت عام 2010 وتعد بتقديم أكثر من 9 مليون كتاب عربي وإنجليزي  توصلها لمختلف المناطق العربية ويمكن الاشتراك في الموقع بعضوية للحصول على آخر أخبار الخصومات والعروض.

·         سيبويه : الجليس الرقمي
تعد دار نشر سيبويه من أحدث الشركات العربية المتخصصة في نشر وتقديم الكتب الرقمية. بالإضافة لموقعها الإلكتروني تقدم سيبويه قارئها الرقمي الخاص عبر متجر الـ Apple. تطمح سيبويه لعرض أبرز وأحدث الكتب العربية بأسعار تنافس الكتب المطبوعة وتلغي الحاجة لإعادة طباعتها مما سيساعد على انخفاض التكاليف على كل من المؤلف والقارئ، وسيسهم في نشر الكتب محلياً وعالمياً. وتدعو المؤلفين لعرض كتبهم عن طريق القاريء حيث يقومون بتحويله إلى صيغة رقمية محكمة بنسق آمن يعتمد صيغة 'الأبعاد الرباعية' الرقمية للنشر (QDP.) التي تساعد في زيادة فعالية الكتاب و تحفظ حقوق الطبع والنشر.

·         غود ريدز
تختلف مجموعات القراءة وتتعدد أذواق الأفراد والجماعات. حيث يرغب كل قاري عادة بمناقشة آخر ما استنبطه مع جليسه الأخير أو ربما يود فقط التعبير عن احباطه كون أن كتابا ما لم يلامس توقعاته. من بين مجتمعات القراءة المختلفة على شبكة الانترنت تبرز شبكة Goodreads التي تأسست منذ حوالي سبع سنوات لتكون الملاذ الاجتماعي الأمثل لمحبي القراءة من مختلف انحاء العالم. يتخصص الموقع في عرض مختلف الإصدارات والعناوين للكتب مع امكانية تقييم القراء لها وتسجيل انطباعاتهم وآرائهم حولها. بحلول عام 2013م وصل عدد أعضاء الشبكة لنحو 20 مليون شخصا. يمكن متابعة الموقع عبر الأجهزة الذكية من خلال تطبيق Goodreads على أجهزة الأندرويد والآبل.
 

·         كيف تختار الكتاب المناسب لك؟
يشارك المدون والقاريء محمد النعمة بعض الخطوات التي قد تساعد في اقتناء الكتاب المناسب والتي تعلمها من مجموعة ”  من أين ابدأ عبر تويتر وهي مجموعة قراءة تجمع العديد من الشباب العرب وتتواجد في أكثر من موقع اجتماعي. يقول محمد:

1 .  توقف مع عنوان الكتاب :
تساءل فيما بينك وبين نفسك عن المقصود من وراءه اطرح على نفسك هذا السؤال: هل العنوان يدل بالفعل على محتوى الكتاب؟ أم أنه عنوان يحمل معانٍ غير مباشرة ؟ مثلاً كتاب بعنوان ” قطة شرودنغر ” ما تصنيفه حسبا تعتقد ؟ بعد أن تفكر في السؤال ستكتشف الخدعة حيث إن كتاب ” قطة شرودنغَر ” كتاب علمي يتحدث عن تجربة فيزيائية اقترحها العالِم النمساوي شرودنغر يشرح من خلاله تصوراً مختلفاً عن تفسير كوبنهاجن في ميكانيكا الكم وتطبيقاتها اليومية.

2 . تعرّف على المؤلف والناشر :
تعرف على اسم مؤلف الكتاب ، واسأل نفسك : هل المؤلف من الكتّاب المعروفين ؟ هل قرأت للمؤلف كتابًا من قبل ؟ هل هو مختص في مجال الكتاب الذي بين يديك ؟ تعرّف أيضًا على الدار التي تولت طباعة الكتاب ونشره ، مع الوقت ستستطيع تفرّق بين دور النشر الجيدة ودور النشر السيئة.

3 .  اقرأ ظهر الغلاف الأخير :
الغلاف الأخير غالبًا مايحوي وصفا مختصرا لمحتوى الكتاب أو فقرات من أحد أجزائه أو سردا لسيرة الكاتب أو تعليقات من أشخاص معروفين عن محتوى الكتاب ، لذا من المفيد أن تقرأ الغلاف الأخير لتشكّل الصورة المبدئية عن الكتاب الذي بين يديك.

4 . تعرّف على تاريخ النشر :
يجب أن تنظر في الصفحات الأولى للكتاب لتعرف تاريخ نشره ، خصوصًا عند اقتناء كتب علمية أو أكاديمية أو تلك المرتبطة بالتقنية ، وذلك نظرًا لسرعة التطور في هذه العلوم عام بعد عام، فمن الجيد اقتناء كتاب حديث إن كنت غير مهتم بالنظر إلى المعلومات القديمة . من ناحية آخرى فإن الكتب القديمة قد تكون ذات أهمية وفائدة في مجالات العلوم الإنسانية كالفكر والتاريخ والأدب وما أشبه.

5 . اطلّع على المقدمة والفهرس :
من المهم إلقاء نظرة فاحصة سريعة على الفهرس الذي يتواجد عادةً أول الكتاب أو آخره ، من شأن هذا الأمر أن يعطيك صورة عن خريطة الكتاب ومسار محتوياته، كما من المهم أيضا قراءة مقدمة الكتاب فكثيرًا ما تحوي المقدمة تعريفًا بمنهج الكتاب أو الدافع من تأليفه.

6 . استعرض فقرات الكتاب بعجالة :
الآن تصفح الكتاب ومر على الفقرات الأولى والأخيرة من كل فصل، هذا من شأنه أن يعطيك صورة عن أسلوب الكاتب سواء على مستوى اللغة من حيث سهولتها أو صعوبتها، وأيضًا على مستوى عُمق المادة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق