الاثنين، 10 مارس 2014

عشرة تطبيقات تعليمية لكِ ولطفلك

 يعد التعليم بالترفيه أحد أهم سمات عصرنا الحديث. حيث الهواتف والاجهزة الذكية في متناول الأطفال والتطبيقات تتنافس للحصول على اهتمام المستخدمين. وفي حين أن الحصول على التطبيقات أمر سهل إلا أن الحصول على التطبيقات الترفيهية المجانية ذات القيمة التعليمية والتي تجذب الأطفال لاستخدامها عملية تنطوي على بعض التحدي. لذلك نقدم لك مجموعة مختارة من أهم التطبيقات التعليمية الترفيهية المناسبة لطفلك ولكِ أنتِ أيضا من متجري الاندرويد والآبل.



·         التقويم الدراسي
التقويم الدراسي الأكثر اعتمادا لوزراة التربية والتعليم في السعودية. يحتوي هذا التطبيق على أهم أحداث العام الدراسي حسب خطة وزارة التربية والتعليم. حيث يسهل على المعلم والطالب و ولي الامر معرفة أهم أحداث العام الدراسي بتاريخها الهجري والميلادي
المطور:Turkidroid
المتجر: Google Play


·         Toca Builders
"إذا كان بإمكانك تخيلها، يمكنك أن تبنيها" توفر اللعبة 6 أنواع من البنّائين الذين يقدمون للطفل خيارات عديدة من الرفع والإسقاط والتحريك والدهن لأنواع البناء المختلفة لصنع العديد من الأشكال الهندسية كالمباني والساحات والحدائق وماشابه كما يعطي الأطفال فرصة التقاط الصور لمبانيهم المختلفة ومشاركتها مع الآخرين.
المطور:Toca Boca AB
المتجر: App Store
تطبيق توكا بيلدرز

·         Fit Brains Trainer
التطبيق عبارة عن برنامج لياقة ذهنية مصمم علميا عن طريق الدكتور Paul Nussabaum المتخصص في علم الأعصاب بجامعة بيتسبيرغ. يهدف البرنامج لتحسين مهارات التذكر، سرعة معالجة المعلومات،التركيز، حل المشاكل والمهارات البصرية عن طريق استخدامه لعدة دقائق يوما. كما يقارن نتائج الأداء مع الآخرين من نفس الفئة العمرية والجنس.
المطور:Vivity Labs.
المتجر: Google Play


·         Star Walk
من أكثر البرامج المذهلة على الآب ستور حيث وبمجرد تحريك جهاز الآيباد أو الآيفون باتجاه السماء ليلا وستتمكن من رؤية النجوم والأجرام السماوية ومعرفة مواقع الأقمار الصناعية ومعرفة المزيد من المعلومات عنها من خلال خريطة تتحرك بتغييرك لاتجاه جهازك. يحتوي البرنامج على الكثير من المعلومات المفيدة جدا خاصة للمهتمين بدراسة الفلك.
المطور: Vito Technology Inc.
المتجر: App Store


·         Super Stretch Yoga HD
مغامرات سوبر ستريتش هو تطبيق رائع لتعليم الأطفال بعض تمارين اليوغا الملائمة للأطفال. عن طريق بعض الشخصيات الكرتونية التي تحكي قصصا قصيرة لشخصيات حيوانات مختلفة، متبوعة بفيديوهات قصيرة لأطفال يقومون بتنفيذ هذه الحركات.
المطور: The Adventures of Super Stretch, LLC
المتجر: App Store


·         تعليم الحروف العربية
برنامج مفيد للأطفال لتعليم الحروف العربية بشكل مبسط. كما يحتوي على أناسيد الحروف لكي يستطيع الطفل أن يحفظها. يحتوي كذلك على لعبة "أين الحرف؟" لاختبار الطفل في معرفة الحروف.
المطور:Mohammad Elwan
المتجر:Google Play
تعليم الحروف العربية

·         Math Trainer
يسمح لك التطبيق باختيار المجال الحسابي الأساسي الذي ترغب بالتدرب عليه. كالجمع والطرح والضرب والقسمة كما يوفر لك اختيار أي مزيج من هذه المجالات. يحتوي على مستويين من الصعوبة ويوفر للصغار والكبار على حد سواء فرصة تطوير المهارات الحسابية الأساسية كما يحتوي على جدول بالنتائج لمتابعة تقدم ابنك أو تقدمك في المهارات.
المطور: Shalk
المتجر:App Store


·         Japan Life
للبنائين الأكبر سنا قليلا. تعلموا كيفية بناء قرية سياحية مستوحاة من الطراز الياباني حيث الهدف هو جذب اكبر عدد من السياح للقرية وتسهيل زياراتهم ببناء العدد الكافي من الفنادق و مراكز الجذب والترفيه والأسواق. تساعد اللعبة على تعليم المهارات الحسابية والتعاونية والبصرية كذلك.
المطور: Nubee
المتجر:Google Play


·         Dr. Panda’s Resturant
سيستمتع طفلك كثيرا بالطبخ مع دكتور باندا حيث يمكنه العمل بتنفيذ وصفات مختلفة وتقديمها للزوار. كما من المهم أيضا غسل الأطباق والمحافظة على نظافة المكان حتى يصبح الزوار سعداء.
المطور: TribePlay
المتجر: Google Play
مطعم الدكتور باندا

·         Doulingo – Learn Languages for Free
أعلنته شركة أبل أفضل تطبيقاتها في المتجر لعام 2013م. يوفر الفرصة لتعلم اللغات الإنجليزية، والاسبانة، والفرنسية، والألمانية، والبرتغالية، والإيطالية أيضا. برنامج مجاني بشكل كامل وخالي من الإعلانات يوفر الفرصة لتعلم اللغات المختلفة بطريقة مرحة. كما يمكنك من التنافس مع الأصدقا ويساعدك في ترجمة النصوص المختلفة على شبكة الانترنت لمختلف اللغات.
المطور: Duolingo
المتجر: App Store


كيف يمكن أن يستفيد الأطفال من التطبيقات التعليمية؟
1.      التطبيقات التعليمية ممتعة: هنك العديد من التطبيقات المناسبة للأطفال والتي تضن تفاعلهم من خلال تقديم القصص والألعاب ذات الأهداف التعليمية الضمنية. حيث تزيد من حماس الأطفال لتعلم القراءة والرياضيات والعلوم والصحة مثلا. كون ان التطبيقات تفاعلية فهذا يعطيها ميزة عن التفاعل السلبي مع برامج التلفزيون مثلا.

2.      -تطوير المهارات: تتضمن الكثير من الألعاب ضرورة استعمال بعض المهارات مثل تتبع الخطوط ومعرفة الأشكال والألوان والحركة والأرقام كما تتحدى قدرة الطفل على التنسيق بين اليد والعين وهي المهارات المهمة لنمو صحي للطفل

3.      -التعليم المبكر: توفر الألعاب والقصص التفاعلية فرصة للأطفال دون سن المدرسة لتعليمهم المهارات الاساسية كالنطق والعد  وربما القرائة ومعرفة الأشكال والألوان مايسهل عليهم عملية الدخول في المدرسة. يتزايد أيضا عدد المدارس التي تستخدم بعض هذه التطبيات كوسائل مساعدة في الحصص المدرسية.

4.      -الاستعداد للمستقبل: من المسلم به أن التكنولوجيا هي عصب المستقبل حيث يكبر أطفالنا في عالم من التطور المتسارع الذي ليس له مثيل. الحصول على خبرة في جوانب التقنية أمر ضروري للعديد من الوظائف اليوم لذا من المهم ابقاء الأطفال مواكبين للتطور اليوم استعدادا للغد.

5.      -تذهب معك في أي مكان: من ميزات التطبيقات المتنوعة على الاجهزة الذكية هي سهولة حملها في كل مكان تقريبا حيث توفر أنيسا للطفل خلال الرحلات الطويلة والأسفاروتبقيهم منشغلين عن التذمر والمشاكسة والشعور بالملل.


6.      -تشجيع أسلوب حياة صحي: في حال استخدمت التطبيقات بالحد والطريقة المناسبة يمكن أن تفيد الأطفال بتعليمهم العديد من العادات الصحية والإيجابية. فهناك التطبيقات التي تشجع على تناول الأكل الصحي والقيام بالتمارين الرياضية أو الوعي البيئي وحتى تذكير الأطفال بتفريش أسنانهم يوميا.

هناك تعليقان (2):

  1. موضوع كتير مهم مشكورة حبيبتى على المعلومات الرائعة

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا نوال. يعطيك العافية على المرور والرد :)

      حذف