السبت، 21 ديسمبر 2013

الأقنعة: ثقافة، فن، وتمويه..وقناع قد يدخلك السجن لعشر سنوات!


 يُعرف القناع بأنه شيء يرتديه الناس على وجوههم لأغراض مختلفة، مثل الحماية والتمويه أو الاداء الترفيهي أو لأغراض ثقافية أو دينية أو سياسية. وقد استخدمت الأقنعة منذ العصور القديمة لهذه الأغراض وهي عادة ماتوضع على الوجه على الرغم من أنه يمكن وضعها في أماكن أخرى من الجسم بغرض التأثير. ففي أجزاء من أستراليا، توجد أقنعة الطوطم العملاقة التي تغطي كافة الجسم في حين ترتدي نساء الإسكيمو أقنعة صغيرة على أصابعهن أثناء سرد القصص والرقص. 


من المثير للاهتمام أن الكلمة الإنجليزية للقناع Mask والتي ظهرت في اللغة الإنجليزية في بدايات القرن السادس عشر، يمكن العودة بأصلها الأول إلى اللغة العربية من بين بعض الاحتمالات الأخرى. تحديدا لكلمة "مَسْخَرَة" والتي تحمل معنى التهريج والاستهزاء الذي يصل إليه المؤدي بارتداء القناع وتقمص شخصية معينة. والفعل من الكلمة يكون "مَسخَرَ" أو "مَسخَ" بمعنى تحول و جمعها "مَسخَرَات".
سنأخذكم في جولة سريعة على أجمل وأهم وأغرب وأكثر الأقنعة خداعا من حول العالم والتي لا يتسع المجال لحصرها حيث نحاول فقط كشف النقاب عن شيء من هوس الإنسان القديم المتجدد بارتداء وجه غير وجهه فأي قناع يثير اهتمامكم أكثر؟ ولماذا نحب ارتداءها؟


لماذا إذن نرتدي الأقنعة؟
عدا عن الأسباب الوظيفية التي ذكرناها سابقا. فإن السبب النفسي الأول الذي يتبادر إلى الذهن عند التفكير في لبس الأقنعة هو الرغبة في التظاهر كشخص أو شيء آخر. حيث تعتبر الأقنعة نوعا من اللغة التعبيرية عن عاطفة من يرتديها سواء لتعزيزها أو لنقضها. فعندما نرى شخصا يرتدي قناعا ضاحكا يمكن أن يعني ذلك أن هذا الشخص ربما ينقل لنا حقيقة شعوره بالسعادة والمرح. أو ربما هو يحاول إخفاء مشاعره الحقيقية فقد يكون تعيسا في الواقع.
تستخدم تعابير الأقنعة لتعزيز المشاعر أو نقضها
أقدم قناع في التاريخ يحتفظ بابتسامته
في متحف Musée Bible et Terre Sainte (الإنجيل والأرض المقدسة) في باريس والذي أنشئ عام 1969 م نجد أقدم قناع معروف في العالم. حيث يُعرض بالمتحف من ضمن 500 قطعة ثقافية تعرض أسلوب الحياة اليومي في منطقة فلسطين القديمة. يشكل القناع الحجري وجها بسيطا بفتحة للعينين وفم يكاد يكون مبتسما ويقدر العلماء أنه من تاريخ العصر الحجري الحديث ما قبل الفخاري إلى عام 7000 قبل الميلاد.

القناع الأقدم في التاريخ يبتسم لنا
النسر والكوبرا يحميان قناع الفرعون
بوزن 10 كيلوجرام من الذهب الخالص عيار 22 قيراط، يعتبر قناع الموت للفرعون توت عنخ آمون من أجمل وأغلى الأقنعة المعروفة في العالم. كان القناع المذهل يغطي وجه الملك الراحل داخل كفنه المصنوع أيضا من الذهب. يُطعِم القناع الزجاج الملون والأحجار شبه الكريمة. ويبلغ ارتفاعه 54 سم ويزين جبين القناع مجسمين لنسر وأفعى كوبرا كما توجد على الأكتاف أيضا رسوم لرؤس صقر. يعتقد أن النسر "نخبت" و الكوبرا "ودجت" يحميان الفرعون في رحلته للعالم الآخر و يقدر بعض الباحثين أن قيمة الذهب والأحجار الكريمة المصنوع منها القناع تصل لحوال 1.5 مليون دولار دون الوضع في الاعتبار القيمة الثقافية والتاريخية له.
قناع الموت للملك توتعنخ آمون
كرنفال فينيسيا: أقنعة من عالم آخر
لايمكن ذكر الأقنعة الجميلة دون الحديث عن كرنفال البندقية المفعم بالأزياء والأقنعة المنمقة والمذهلة. حيث يقام المهرجان سنويا خلال اسبوعين قبل ما يُعرف بأربعاء الرماد في فترة تقع مابين شهري يناير وفبراير يمكن أن تتغير سنويا. بدأ الاحتفال بهذا المهرجان في العام 1162 م إلا أنه تم حضره بشكل كامل باسم القانون تحت حكم ملك النمسا عام 1797م وتم منع استخدام الأقنعة منعا باتا! بعد غياب طويل عاد الكرنفال للعمل عام 1979م حين قررت الحكومة أن الاحتفال عنصر مهم يعكس ثقافة إيطاليا والبندقية بشكل خاص. اليوم، يزور الملايين الاحتفال كل عام للاستمتاع والتنافس للحصول على لقب القناع الأجمل "la maschera più bella" الذي تحكم فيه لجنة من مصممي أزياء عالميين. يذكر أن مصنعي الأقنعة في البندقية يتمتعون بمكانة خاصة في المجتمع، فلهم قوانينهم الخاصة ونقابة تحمي حقوقهم.
يتمتع صانعو الأقنعة في البندقية بمكانة اجتماعية مرموقة
من أنت حين تضع قناعًا؟
يمكن القول بأن الأقنعة الأكثر خداعا في تاريخ البشرية (في القصص المصورة والأفلام على الأقل) هي التي يرتديها الأبطال الخارقون لإخفاء هوياتهم عن العامة. بدءا من القناع الذي لايغطي سوى محيط العينين والذي يسمى "الدومينو" مثل الذي يرتديه روبن مساعد الرجل الوطواط، وصولا إلى الأقنعة التي تغطي كامل الوجه مثل قناع الرجل العنكبوت. أغلبية أقنعة الأبطال الخارقين تركز على تغطية الجزء العلوي من الوجه مع ترك الفك والفم مكشوفين مثل قناع الرجل الوطواط وكابتن أميركا. هذا الأمر يسمح لكل من التمويه المقنع مع الحفاظ على تعبيرات الوجه المميزة للشخصيات. الاستثناء الملحوظ هو الرجل الخارق "Superman" حيث لايرتدي أي قناع على وجهه في الوقت الذي يكافح فيه الجريمة لكنه يعمد لارتداء نظارات كبيرة بحواف متينة حين يتخفى في الحياة المدينة بصفته الصحفي كلارك كنت. وبرغم عمله في صحيفة تهتم كثير باخبار الرجل الخارق إلا أن هويته الحقيقية لم تكشف يوما، فياله من تخفٍ مقنع!
أقنعة الأبطال الخارقين تخفي هوياتهم عند مكافحة الجريمة

قناع قد يدخلك السجن إن ارتديته في العلن
لعل لقب أكثر الأقنعة إثارة للجدل يعود للرجل الإنجليزي Guy Fawkes الذي عاش في أواخر القرن السادس عشر. ولد جاي في مدينة يورك لأسرة يعمل أفرادها محامون كنسيون بروتستانت، ولكنه اعتنق الكاثوليكية  وسافر إلى اسبانيا وقاتل لصالح الدولة الكاثوليكية ضد هولندا البروتستانتية في حرب الثمانين عام. عاد بعدها فوكس إلى انجلترا رغبة في مساندة الثورة الكاثوليكية ضد الحكومة البريطانية وشارك مع حوالي 13 شخصها في مؤامرة لتفجير البرلمان وعزل الملك لتنصيب الأميرة الكاثوليكية إليزابيث بدلا عنه فيما عُرفت فيما بعد بـ "مؤامرة البارود". فشلت المؤامرة بعد ان اكتشفت السلطات السرداب الذي كان يجمع فيه فوكس ورفاقه البارود أسفل مبنى مجلس اللوردات وتم القبض عليه والحكم عليه بالإعدام بعد أن اعترف بفعلته تحت التعذيب. اتخذت الحكومة من يوم القبض عليه (5 نوفمبر) مناسبة وطنية احتفالا بفشل المخططات لإطاحة الملك والحكومة. بحسب بعض المؤرخين، فقد تحول غاي فوكس إلى رمز رئيسي في الثقافة السياسية الحديثة وأصبح القناع الذي صُنع بملامح وجهه أداة قوية للتعبير عن فوضوية مابعد الحداثة. 
أصبح جاي فوكس وقناعه رمزا لمقاومة تسلط الحكومات
في أواخر القرن العشرين تحول قناع غاي فوكس لأداة أساسية لشخصية V من القصص المصورة V for Vendetta والتي تحولت فيما بعد إلى فيلم يصور V كبطل مثير للجدل يحارب حكومة إنجليزية فاشية من نسج الخيال. الصورة التي رسمها كاتب القصة لقناع مستوحى من وجه فوكس تحولت في الوقت الحاضر لرمز لمجموعة النضال عبر الإختراق Anonymous وهي حركة عالمية مناهضة للحكومات والمؤسسية ولها نشطات عديدة عبر شبكة الانترنت. 

دايفيد لويد يعيد إحياء إرث فوكس في قصته V for Vendetta
هذا التوجه الجديد لإحياء ميراث غاي فوكس وV   دفع بعدد من الحكومات لمنع ارتداء هذا القناع في العلن في عدة مناسبات كما فعلت البحرين وكندا التي أقرت عقوبات تصل لعشر سنوات في السجن للمشاركين في أعمال الشغب المناهضة للحكومة مخفيين ملامح وجوههم خلف هذه الأقنعة. مؤخرا أيضا منعت الجهات الرسمية في السعودية عرض أو بيع أقنعة فوكس مع اقتراب الاحتفال باليوم الوطني الذي كان في الثالث والعشرين من سبتمبر الماضي.

أعضاء من أنونيموس مرتدين قناع جاي فوكس في لوس أنجليس

تحوّل إلى كائن مرعب، تسلم!
تصبح أكثر الأقنعة بشاعة ورعبا الأكثر روجا في عيد الهالوين (عيد جميع القديسين) وتكثر الروايات وتتعدد الثقافات التي أثرت في تكوين هذا الإحتفال. إلا أن أحد الأساطير تعود به إلى أيام حكم الإغريق والكِلت للجزر البريطانية وأوروبا. حيث احتفل الكلت بعيد "Samhain" وتنطق "ساوين" والذي يعني نهاية الصيف ويقع في الأول من نوفمبر كل عام. كان الكلت يعتقدون أن في الليلة قبل ساوين يصبح الحجاب بين عالمنا والعالم السفلي وعالم الموتى والجن وغيرها يصبح رقيقا جدا بما يسمح للكائنات من كل العوالم العبور فيما بينها. خوفا من أن تتعرف عليهم الأرواح والأشباح عمد الكلت إلى التنكر وارتداء الأقنعة المرعبة لمواجهتها.
تحول الهالوين إلى مناسبة يستمتع فيها الأطفال بالحلوى ومواجهة مخاوفهم
قناعٌ لمعاقبة الزوجات الساحرات وسليطات اللسان
تستخدم الأقنعة أحيانا كوسيلة لمعاقبة مرتديها إما عن طريق الإشارة لهم بطريقة مذلة أو التسبب في المعاناة المباشرة لهم. عُرف في ألمانيا العصور الوسطة قناع العار الذي يصور على هيئة أذني وأنف حمار.
قناع العار في ألمانيا
 نوع قاسٍ من الأقنعة العقابية انتشر في انجلترا و ويلز وأجزاء من أوروبا في القرن التاسع عشر عرف باسم scold's bridle وتعني "لجام المذنب" كان يستخدم بشكل كبير لمعاقبة النساء والزوجات اللآئي يوصفن بأنهن ساحرات أو سليطات اللسان . القناع (أو اللجام) عبارة عن إطار معدني يحيط بالرأس و تتصل به لوحة لجام مسننة تستقر في سقف الفم مقابلة للّسان مما يجل محاول المذنبة تحريك لسانها عملية مؤلمة وتجعل التحدث مستحيلا.

كان "لجام المذنب" يستخدم لمعاقبة الزوجات السليطات بمنعهن من الكلام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق