السبت، 11 مايو 2013

فتاتان تتصديان لمكافحة الحرائق بابتكار ذكي

-طفاية تتصل على هاتفك المحمول لتنذرك بالخطر!
-رُشّح اختراعهن لينافس على مستوى الخليج في مسابقة الشيخة فادية الصباح العلمية بالكويت
-رزان: بطبعي أريد أن أخدم البشرية
-مشاعل: يعجبني أديسون لأنه قاوم الفشل ولم ينصت للمحبطات

 
حين يفكر الفتيات والفتيان حديثو السن في الاختراع والمخترعين قد يتخيلون صورة ميلودرامية مقتبسة من الأفلام للعالم المجنون الأشعث الذي يقضي معظم وقته يخلط المكاييل الكيميائية في قوارير المعمل حتى ينفجر أحدها في وجهه مكونًا سحابة سوداء تنبعث من مختبره، أو ربما ينجح ويصل للمكوّن السحري الذي يبحث عنه فيصيح جذلًا: يوريكا! يوريكا!
لكن هذه ليست بالضرورة الحالة مع الشابتين رزان ومشاعل فبالإضافة لحبهن للقراءة والمعرفة والاطلاع فإن لديهن اهتمامًا بالبرامج الحاسوبية والتقنية الحديثة والتصوير ومشاهدة الأفلام. وفيما تفضل رزان برامج أحمد الشقيري تحب مشاعل متابعة برنامج نجوم العلوم. تنشط الفتاتان أيضا في ساحة التواصل الاجتماعي ويمكن التواصل معهن عبر تويتر @Masha3il_33 razan_asseri@




 مشاعل أديسون
المخترعة: مشاعل بنت عبدالعزيز بن عبدالرحمن التركي، 18 عاماً، طالبة بالصف الثالث ثانوي القسم العلمي. يلهمها للاختراع عائلتها , زملائها , والدوافع الذاتية التي لا تعرف المستحيل ,و تحثها على الاكتشاف وحب الاستطلاع . يلهمها من المخترعين العالميين توماس ألفا اديسون حيث تقول مشاعل "هو افضل المخترعين لدي لأنه اخترع اقوى اختراع واهم اختراع في العالم وهو المصباح الكهربائي بالإضافة الى انه قاوم الفشل ولم ينصت الى أي محبطات"
توماس أديسون
 رزان مورتون
المخترعة : رزان موسى علي العسيري، 18عاما، طالبة بالصف الثالث ثانوي القسم العلمي أيضا. يلهمها للاختراع الاحداث التي تحيط بها واحساسها بحاجة المجتمع، تقول رزان "بطبعي أريد أن أخدم البشرية" أفضل المخترعين لديها هو وليام مورتون حيث إنه الرجل الذي أراح العالم من الم العمليات والجراحات وكان سببا في انطلاق الاطباء في تنفيذ عملياتهم بحرية  نتيجة لاختراعه التخدير الذي أصبح تخصصا بذاته اليوم.
وليام مورتون

العصف الذهني جمعنا معًا
تقول رزان: تعرفنا على بعضنا البعض في بداية الصف الثاني ثانوي وشاركنا في نفس المشروع وتشاركنا الافكار والعصف الذهني  وتحليل الاحتياجات وتبادل الآراء .كانت فكرة الحريق ناتجة منا جميعا بعد تحديد المشكلة وقمنا بحلها عن طريق استنتاج 100 حل أصبح واحد منهم هو الأنسب.
تكمل مشاعل وتقول: يوجد اختلافات لكل واحدة منا عن الاخرى وهذا هو الشيء الذي ميّز اختراعنا من خطوات عمل وتصميم، فكل واحدة منا تتفهم وجهة نظر الاخرى و بذلك صارت لدينا سهولة في التفاهم. لأن هدفنا هو السمو بهذا الاختراع للحد من حوادث الحريق والمساهمة في التطوير ليس في هذا المجال فقط إنما في جميع المجالات بإذن الله تعالى.

حوادث الحريق هي السبب
شد انتباه مشاعل واثار شجونها ما حصل في الآونة الاخير من حوادث الحريق وكثرة الوفيات والخسارات المالية  والتجارية ايضا عدم الالمام لمبادئ السلامة الواجب اتباعها عند اندلاع الحريق وصعوبة التعامل مع الطفايات التقليدية.  و حتى عند اجراء اخلاء طلابي للمدارس لا يتم أخذه في محمل الجد ويتهاون به الطلبة.
تضيف رزان وتقول أن شؤون العمليات بالدفاع المدني كشفت عن ارتفاع عدد حوادث الحريق التي باشرتها فرق الإطفاء في جميع مناطق المملكة إلى أكثر من 40200 حادث. تشكل الحرائق المنزلية منها ما يزيد على 65%. هذه المشاكل هي ما دفع الفتاتين لإيجاد حل يحدّ من خطر الحرائق ويحمي الأرواح.
الطفاية الذكية

البحث والتنفيذ
بعد وضع الهدف والفكرة قامت الفتاتان بعمليات بحث ودراسات وقد واجهتا العديد من العقبات في التواصل مع المتخصصين والشركات المصنّعة. بعد تنفيذ النموذج الأولي بشكل مبسط قامتا بتجربته عدة مرات فشل بعضها ونجح البعض الآخر مما أوصلهم بعد عدة مراحل للمنتج النهائي الذي أدخَلتاه حيّز المنافسة مع العديد من الاختراعات الأخرى على المستوى المحلي. حيث وبعد النجاح الذي حققه اختراعهن اقترحت عليهن عدة شركات ومصانع محلية لتنفيذ النموذج النهائي وتطبيقه على أرض الواقع. وقد تم إيداع طلب تسجيل براءة الاختراع وتسجيله رسميا على مستوى المملكة.

الطفاية التي تتصل على هاتفك!
الاختراع هو عبارة عن أسطوانة مصنوعة من مادة مقاومة للاشتعال معبئة بمادة الاطفاء التي تختلف عن باقي الطفايات لوجود بعض المحسنات. عند تأثرها بدرجة حرارة الحريق تُفتح ثغرات تُفرِز المادة المطفية تلقائيا. تحتوي الطفاية أيضا على جهاز انذار مثبت عليها يقوم بثلاث عمليات: إصدار صوت تنبيه، وإرسال إشارات ضوئية، والاتصال على الهاتف النقال لصاحب الطفاية لإنذاره بالخطر.

و صديقة للبيئة أيضا
من مميزات الطفاية أيضا أنها ذاتية التشغيل ولا تحتاج الى أي تدريب. كما أنها خفيفة الوزن ويمكن أن تحمل في الحقائب اليدوية لتطفئ جميع انواع الحرائق. أيضا تتشكل وتتلون حسب الرغبة وهيكلها الخارجي مقاوم لأي صدمات أو كدوش ولا يتأثر بالعوامل الجوية. كما يمكن إعادة تدويرها فوق الـ4 مرات و موادها الخارجية والداخلية صديقة للإنسان والبيئة. وتتميز المادة المطفية بأنها تعزل الاكسجين عن النار وبالتالي تخمد الحريق.


منصة مشاركتهم في معرض إبداع 2013

رحلة التكريم والجوائز
شاركت الفتيات في معرض الاولمبياد الوطني للإبداع العلمي (ابداع 2012 ) حيث فازت الطفاية الذكية بالمركز الاول على مستوى المحافظة عنيزة.  تأهل بعد ذلك الى مستوى المنطقة القصيم وفاز بالمركز الاول. ثم تأهل بعد ذلك الى مستوى المملكة  وفاز المركز السادس على مستوى المملكة العربية السعودية بعد إعلان النتيجة في الحفل الختامي بمركز الملك فهد الثقافي بمنطقة الرياض. في عام 2012 أدخلت الفتيات عددا من التحسينات على الاختراع وتم تغيير اسمه من (الطفاية السحرية) إلى (الطفاية الذكية) وشاركن به في المرحلة الأولى من معرض إبداع 2013  وحصدن المراكز الأولى على مستوى المحافظة والمنطقة أيضا. حاليًا الطفاية الذكية مرشحة على مستوى الخليج في مسابقة الشيخة فادية بالكويت والتي ستقام ما بين شهري أبريل و يونيو من العام الحالي.

بماذا تنصحان الفتيات؟
تشارك رزان ومشاعل خلاصة تجربتهما للمهتمين بالاختراع. فتقول مشاعل " كل انسان لدية موهبه مخزونة بداخله لكنه بحاجة الى تطوير هذه الموهبة وعدم الانصات الى العقليات السلبية في المجتمع"
 وتقول رزان "النجاح لا يكون في المرة الاولى فهو ليس بالأمر السهل لكنه غير مستحيل أيضا. فالابتكار بدايته فكرة يتبعها العمل والعزيمة"
شهادة تقدير ودرع لمشاعل من إبداع
ميداليات ودرع لرزان من إبداع









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق