السبت، 23 مارس 2013

الفتيات الجيمرز: لسنا أولاد و نصف اللاعبين من الإناث!


-دراسة أمريكية: 48% من القوة الشرائية للألعاب هن من الإناث
-فلوة: أنا لاعبة Hardcore 
-فرح: اغلب المجتمع يواجه صعوبة في استيعاب الفتيات كلاعبات ولكن جي كون أثبت العكس

تنحصر النظرة النمطية للاعب الـVideo Games في الفتيان صغار السن ما قبل مرحلة المراهقة و ما حولها. و حتى حين يحاول الشخص توسيع نظرته فإنه يفكر في الشباب الأكبر سنا كلاعبين محترفين و لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تشمل النظرة النمطية فتاة أو امرأة بالغة مهتمة بالألعاب دون أن يكون لها مدلولات سلبية مثل أنها فتاة مسترجلة أو غير ناضجة أو ربما تدفع ببعض الشباب لإطلاق بعض عبارات السخرية مثل" انتِ مكانكِ المطبخ!" من ناحية أخرى يبوح عدد من اللاعبين برغبتهم في الارتباط بفتيات لاعبات حتى يشاركنهم شغفهم باللعب. في كل الأحوال، الفتاة اللاعبة هي مخلوق مثير للاهتمام.
الفتيات نصف اللاعبين!
في دراسة أجرتها وكالة الترفيه والبرمجيات الامريكيةESA  لعام 2012 تبين أن 47% من اللاعبين لأي نوع من أنواع الأجهزة المخصصة للعب هن من الإناث. و تمثل نسبة الإناث اللاعبات من الأعمار 18 وما فوق 30% في مقابل اللاعبين الذكور من العمر 17 وأقل حيث إن نسبتهم لا تتعدى 15%.  ترتفع هذه النسبة بدرجة واحدة حيث تشكل الإناث 48% من القوة الشرائية للألعاب كما يعتبر سن الخامسة والثلاثين هو متوسط أعمار المشترين من الجنسين. التقت سيدتي مجموعة من الفتيات اللاعبات لنسألهن عن هوايتهن. متى بدأت؟ و كيف يستمتعن بها؟ وكيف يواجهن انتقاد المجتمع لهن؟


اللعبة التي بدأت كل شيء
تتفق أغلب الفتيات أن البداية كانت من الطفولة ومن اللعب الجماعي بين الإخوة. فمثلا فرح عارف@farah_arif  -20 سنة-تخصص علوم حاسب. لديها إخوة ثلاثة أكبر منها مما جعلها تلعب معهم منذ الصغر حيث تبلور اهتمامها بالفيديو جيمز بشكل خاص عندما بلغت التاسعة. كانت  أول لعبة أحبتها فرح kingdom hearts. بالنسبة لريم الرشود@_iAlien -15 سنة-الصف الأول الثانوي- كانت أول الألعاب التي أحبتها وجذبتها بشكل كبير لهذا العالم هي لعبة المغامراتCrash Bandicoot.  فلوة السويلم @Frelkitsune -22 سنة-تخصص ترجمة.-أحبت لعبة Tomb Raider.

وداعا لألعاب المغامرات اللطيفة وأهلا بألعاب الحرب!
تتنوع الالعاب التي تهتم بها الفتيات حاليا. فمن ألعاب المغامرات والإثارة، مرورا بألعاب الـRPG وصولا إلى ألعاب الرعب وألعاب الحرب والقتال الاستراتيجي . تحب ريم ألعاب الحرب والتخطيط ذات الخيال الواسع، بشكل خاص لعبتي Battlefield 3 و Assassin's Creed. بينما تفضل فرح ألعاب الـRPG مثل Tales of Symphonia. أما شيماء السلالي -22 عام-كلية اللغات والترجمة-فتحب ألعاب المغامرة والإثارة مثلThe Legend of Zelda: Ocarina of Time

لا تحب تسنيم السليم @Tasneem_S_A -22 سنة- تخصص علوم حاسب- ألعاب القنص بشكل خاص وتعتقد أن لعبة الرعب Resident Evil 3 آخر وأفضل لعبة رعب جربتها. بالإضافة إلى سلسلة Devil may cry. من جهتها ترى فلوة أن Nathan Drake  من لعبة Uncharted  هو أفضل شخصية لأفضل لعبة جربتها. وحيث إن اللعب بالنسبة لها أكثر من مجرد هواية، تصنف فلوة نفسها بانها لاعبة Hardcore مما يعني أنها تقضي أغلب وقتها في لعب الفيديو جيمز وجمع واقتناء الإصدارات الحصرية.

ألعاب الأونلاين: صداقات جميلة، والأعداء مصيرهم الحذف
تأخذ ألعاب الأونلاين حيزا لا بأس به من اهتمام اللاعبات حيث تتيح بعض الألعاب أطوارا خاصة للعب على شبكة الانترنت يمكّن اللاعب التفاعل مع أشخاص من مختلف أنحاء العالم. كثير من ألعاب الأونلاين يرتبط بها مجتمعات خاصة للاعبين، مما يجعل منها شكلا من أشكال النشاط الاجتماعي.

تلعب ريم مجموعة كبيرة من ألعاب الأونلاين يطغى عليها بشكل خاص ألعاب الإثارة والحرب مثل Call of Duty حيث إنها تلعب اللعبة اونلاين منذ إصدار Modern Warfare 4 إلى آخر اصدار منها Black Ops 2. تحب أيضا لعب Driver، Little Big Planet و FIFA وغيرها الكثير. شيماء على النقيض لا تحب ألعاب الحرب والقتال  ولم تصل لمرحلة تكوين صداقات أو عداوات بعد حيث تستمتع بألعاب السلسلة الموسيقية Guitar Hero معظم الوقت.

فرح تجمع بين هذا وذاك فتعجبها لعبة Band Hero وهي جزء من سلسلة Guitar Hero كما تحب أيضا لعبة القتال BlazeBlue. تقول فرح "استطعت تكوين صداقات جميلة عن طريق ألعاب الأونلاين فلدي أصدقاء من مختلف الجنسيات والأعمار" توافقها فلوة حيث إنها تفضل ألعاب الـMMORPG  والتي كونت من خلالها الكثير من الصداقات المستمرة معها لليوم. ربما تتشاجر ريم مع أحد يوماً ما على الأونلاين لكنها لا تحبذ اتخاذ أعداء منهم. بالنسبة لفرح فالتعامل مع من يتحول لعدو يكون بالحذف بكل بساطة!


ماهو تطوير الالعاب؟
يُعرف مفهوم تطوير الألعاب بأنه عملية صناعة برمجيات اللعبة وتكون من قبل شخص واحد إلى شركة ضخمة حيث تستغرق الألعاب السائدة عادة وقتا طويلا وتمويلا ضخما لتطويرها. بينما الألعاب المستقلة يمكن أن تُنتج بثمن بخس وبوقت أقل من قِبل الأفراد والمطورين الصغار. وقد عَرفت صناعة الألعاب المستقلة ازدهارا واضحا في الأعوام الأخيرة مع تطور أنظمة إيصال المحتويات متعددة الوسائط عبر شبكة الانترنت و نمو سوق ألعاب الهاتف المحمول.

ورش عمل للفتيات المطورات
احتضنت جامعة الأمير سلطان بمدينة الرياض في أبريل الماضي ملتقى الفتيات اللاعبات Girls Convention والذي نظمته فتياتنا اللاعبات فلوة وتسنيم وصديقتهم نجلاء العريفي. ويعتبر هذا الملتقى هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط حيث يهدف إلى إظهار مجتمع الفتيات اللاعبات وإعطاءهن الاهتمام. شمل الملتقى العديد من النشاطات مثل منافسات اللعب والرسم والـ Cosplay.
جانب من ملتقى G Con




تخبرنا تسنيم أنهم سعوا أيضا من خلال GCon إلى تشجيع الفتيات للعمل في المجالات التي تدخل تحت مفهوم التطوير وهي الرسم، وكتابة القصة، وأخيرا البرمجة. وتعتبرها فرصة لخلق الوظائف كون أن الإناث عموما قلة في مجال التطوير ليس في عالمنا العربي فحسب بل حتى في العالم الغربي. تقول تسنيم "أقمنا  ورش عمل انضم إلينا فيها بعض المتحدثين الذين أعطوا محاضرات عن مبادئ تطوير الألعاب فيما تحدث آخرون عن تجاربهم في تعريب الألعاب" وقد لاقت الدورات استحسان الحاضرات حيث تعمل منظِمات الملتقى على إقامة وِرش عمل للمطورات المبتدئات على مدار العام.


حماس كبير وغيرة!
كانت المشاركة في الملتقى من أجمل الأحداث في حياة فرح، تقول "كان التنظيم رائعا والألعاب جديده و أي شخص يستطيع تجربتها و الاستمتاع بها. كما كان هناك الكثير من الإقبال على البطولات التي اقمناها". شيماء أيضا كانت متطوعة في الحدث وتصفه بأنه أفضل حدث في الرياض. تقول " التشكيلة الواسعة من الألعاب و الجوائز المعروضة جعلتنا نغار من الحضور!" أما ريم فقد كانت هذه التجربة جيدة بالنسبة لها خصوصا كونها كانت تفتقد وجود شخص تتحدث معه عن الجيمز.
تقول فلوة أن الألعاب أصبحت جزءا مهما من حياتها وتتمنى أن تكون مهنتها متعلقة بها بالمستقبل. توافقها الفتيات وتضيف فرح "أطمح ان يكون لي دور في صنع أول لعبة سعودية من نوع RPG"
  
شركة Sony خصصت يوما للاّعبات في حدثها السنوي العام الماضي

يعترضون، ثم يطلبون المساعدة
تشعر أغلب الفتيات بالنظرة السلبية من المجتمع لهوايتهن. تقول ريم بامتعاض "عندما أتحدث مع أحد عن الألعاب يقوم بتحويلي مباشرة إلى ولد " توافقها الفتيات وتضيف شيماء "بكل صراحة الكل يراها مضيعة للوقت او استرجال بالنسبة للفتيات، بينما الشباب فهو حقهم الطبيعي" لكنها تضيف أنها لم تتعرض لهذه النظرة السيئة من قبل اسرتها فجميع اخوتها يلعبون وحتى لو عاند أحدهم في بعض الاحيان وأراد انتقاصها كونها فتاة تلعب؛ ينتهي به الأمر إلى طلب يدها للمساعدة في تخطي المرحلة! توافقهم فرح وتقول "المجتمع يعتقد أن هذا تخصص الشباب فقط ولكن GCon أثبت العكس".


متعتها تستحق تحمل كل السلبيات
التعامل مع نظرة المجتمع السلبية ثمن تستعد الفتيات لدفعه مقابل المتعة التي يحصلن عليها من اللعب. تقول فلوة " الخيال هو الشيء الأساسي الذي يجذبني للألعاب، تستطيع فيها أن تعيش التجربة وأن تكون بطل القصة وتستمتع بالمغامرة مهما كان نوعها" تضيف ريم أن اللعب باستراتيجية واتخاذ القرارات أمر ممتع أيضا. بالنسبة لفرح فالألعاب تساعد على كسر الروتين و اكتساب خبرات وقدرات مختلفة، تعلل ذلك بأن عقولنا تكون مجبرة على التفاعل كل ما لعبنا أكثر. في النهاية تقول تسنيم أن مجتمع الجيمرز لم يعد حكراً على الاولاد وهناك قبول متزايد للفتيات، وقد استفدنا كثيراً من تجارب الشباب من ذوي الخبرة في المجال.




مصطلحات:
RPG أو (Role-playing game): هي اللعبة التي يتقمص فيها اللاعب أدوار شخصيات معينة تعتمد على الحبكة القصصية.
MMORPG أو (Massively multiplayer online role-playing game): هي نوع من ألعاب تقمّص الأدوار حيث يجتمع فيها عدد هائل من اللاعبين يصل إلى الملايين ويتفاعلون فيما بينهم بداخل عالم اللعبة الافتراضي.
Cosplay أو(Play Costume): تعني تقمص شكل وأداء معين، ينتشر هذا النوع من الأداء في الحفلات بين محبي ألعاب الفيديو جيمز والقصص المصورة.


بطاقة اللعبة:
1.      Kingdom Hearts: لعبة مغامرات تجمع بين الشخصيات اليابانية لشركة Square Enix  و شخصيات ديزني المعروفة مثل ميكي ماوس و دافي داك حيث تتقاطع الأحداث في عالم خُلق خصيصا لهذه السلسلة.








 
2.      Crash Bandicoot: لعبة مغامرات يتنقل فيها البطل Crash بين عدة جزر يجمع فيها الكنوز ويستعد لمواجهة الدكتور الشرير Neo Cortex.
 


3.      :Tomb Raider سلسلة تتضمن ألعاب فيديو وبعض القصص المصورة والروايات كما أُنتج من أجلها فيلمين من بطولة Angelina Jolie وهي تحكي قصة المغامرة الإنجليزية Lara Croft وبحثها الدائم عن الآثار القديمة.
 

4.      Battlefield 3: في الجزء الثالث من السلسلة الحربية سيكون اللاعب جنديا من ضمن جنود البحرية الأمريكية حيث يخوض المعارك في أوروبا وأمريكا الشمالية و الشرق الأوسط.


5.      Assassin's Creed: لعبة مغامرات وإثارة تاريخية. شخصيتها الرئيسية هي Desmond Miles وهو سليل عائلة من السفاحين يقرر ترك نمط حياة الترحال باحثا عن أسلوب حياة عادية.
 

6.      Tales of Symphonia: لعبة دور يابانية تمثل الجزء الخامس من سلسلة Tales of. تدور احداثها في عالم افتراضي حيث يقوم بطل القصة Lloyd Irving بالتعاون مع صديقة طفولته Colette Brunel بخوض رحلة لإنقاذ عالمهم.


7.      The Legend of Zelda: Ocarina of Time :لعبة مغامرات حركية، في هذه اللعبة يسافر البطل Link عبر الزمن ليبحث عن الأبطال الذين يملكون القدرة على حبس الملك الشرير Ganondorf.
 

8.      Resident Evil 3 : الجزء الثالث من سلسلة ألعاب الرعب بنفس الاسم. طورته شركة Capcom وأصدر عام 1999م. تدور الاحداث في عالم معاصر يهدده فيروس يحول الناس إلى Zombies أو (الأموات الأحياء).
 

9.      Devil may cry: سلسلة ألعاب يقع تصنيفها ما بين ألعاب القتال والإثارة. تتمحور اللعبة حول سعي الشخصية الرئيسية Dante للثأر لوالدته بقتل جميع الشياطين ومنعهم من السيطرة على العالم الخارجي.
 

10.  :Uncharted  سلسلة مغامرات وإثارة، تتبع السلسلة صائد الكنوز Nathan Drake وعدة شخصيات أخرى يتنقلون حول العالم لاكتشاف الأسرار التاريخية.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق