الأربعاء، 27 أغسطس 2014

التوائم: سر إمبراطورية روما، وشبيه ينذرك بالموت!

هل تعلم: في حال تزوج توأم متطابق من توأم متطابق آخر فإن أبنائهم يكونون أشقاء "جينيا"
كان يعتقد قديما أن رؤية الانسان للـ doppelgängerالخاص به نذيرا بالموت القريب
يشكل التوائم نسبة لا بأس بها من تعداد السكان في العالم، حيث تتركز أعلى نسبة من ولادات التوائم لدى مجموعة "يوروبا" العرقية التي تشكل أكبر مجموعة عرقية في دولة نيجيريا. تولد التوائم في هذه المنطقة بمعدل يبلغ 4 أمثاله في بقية العالم، السبب في ذلك مايزال لغزا يحير العلماء. وبصفة عامة فإن التوائم لطالما كانوا مادة مثيرة للاهتمام للعلماء والأطباء سواء على مستوى فيزيائي أو نفسي. فكيف تميز التوائم عبر التاريخ؟ وكيف اختلفت حظوظهم بين الماضي والحاضر؟ وهل يمكن لشخص ما أن يكتشف أن له توأما لا تربطه به أي صلة دم وقرابة؟



قرناء عبر الزمان والمكان
يعرّف قاموس المعاني العربية التوأم كالتالي: التَّوْأَمُ من جميع الحيوان : المولودُ مع غيره في بطن ، من الاثنين إلى ما زاد ، ذكرًا كان أو أُنثى ، أو ذكرًا مع أُنثى وقد يستعار في جميع المزدوجات كما يقال للأُنثى : تَوأَمةٌ ، وللأُنثيين : تَوأَمٌ والجمع : التَّؤَائمُ والتُّؤَامُ. وضد التوأم "الرِّئبال" وهو مَنْ تَلِدُهُ أُمُّهُ وَحْدَهُ. عادة ما يكون الفرق بين زمن الولادة هو بضعة دقائق أو سويعات لا أكثر، فبحسب دراست ألمانية امتدت على مدى 15 عاما وراقبت ولادة 8220 توائم، وجدت أن معدل الفرق في الولادة الطبيعية بين التوائم هو 13.5 دقائق. ارتفع الفرق لأكثر من ساعة واحدة بين الولادتين في 72 حالة فقط. طول الفترة مابين الولادتين قد تؤدي أحيانا لاختلاف مكان الولادة؛ ففي حالة طريفة ولدت أم في شمال بريطانيا طفلها التوأم الأول في منزلها بشكل غير متوقع، ثم تم نقلها بشكل عاجل إلى أقرب مستشفى والذي كان يقع في اسكوتلندا حيث ولدت طفلها الثاني بعد ساعة ونصف من الولادة الأولى. الأمر الذي اعطى التوأم الثاني حق الحصول على الجنسية الاسكوتلندية بجانب جنسيتة والدته البريطانية.
الأم البريطانية تحمل ولديها Dylan "يمين" البريطاني، و Hannah الاسكوتلندية

في الفيزياء، تعد مسألة "مفارقة التوأم" أو التوأم النقيض مسألة فكرية في النسبية الخاصة، وفيها يقوم أحد التوأمين برحلة إلى الفضاء بواسطة صاروخ فضائي عالي السرعة ثم يعود إلى موطنه ليكتشف أنه قد أمضى عمراً أقل من أخيه التوأم الذي ظل على الأرض. تبدو هذه النتيجة كلغز محير لأن كلا من التوأمين ينظر للآخر على أنه مسافر بالنسبة للآخر، وهكذا، ووفقا للتطبيق الساذج لتباطؤ الزمن، فإن كل منهما يفترض أن يكتشف أن الآخر قد عمر أكثر منه على نحو متناقض.
وهناك صنفين من التوائم، التوائم المتشابهة في الشكل والتوائم المختلفة في الشكل. ويرجع ذلك إلى مرحلة تلقيح البويضة في رحم المرأة (الأنثى). فالتوائم المتشابهة تنشأ من بويضة لقحها حيوان منوي واحد في طريق انقسامها أدى ذلك لتكون أكثر من جنين. أما التوائم المختلفة شكلا فتنج من بويضة ملقحة بأكثر من حيوان منوي.

لهم الفضل في بناء الامبراطورية الرومانية
حسب الأساطير الرومانية فإن الفضل في تأسيس امبراطورية روما يعود إلى الأخوين التوأم "رومولوس" (حوالي 771 إلى 717 ق.م.) و "رموس" (حوالي 771 إلى 753 ق.م.) كانت أمهما "ريا سيلفيا" ابنة الملك "نوميتور" حاكم ألبا لونغا (منطقة في إيطاليا). قبل انجابها التوأم. استولى عمها "أموليوس" على الحكم من والدها وقتل كل ورثته الذكور، وأجبر "ريا" على أن تصبح كاهنة فستالية تتعهد بالعفة وعدم الزواج من أي رجل. لذا حبلت "ريا" من "مارس" إله الحرب، وفي أحد الروايات فإن والدهم هو نصف الإله "هرقل". حال ولاة التوأم، أمر "أموليوس" بنفيهما حتى الموت غرقا في نهر التيبر (إيطاليا) إلا أن العناية الإلهية أنقذت حياتهما بتدخل العديد من المخلوقات.
روملوس وروموس ترضعهما ذئبة
 فالنهر لم يغرقهمها بل حملهما إلى بر الأمان، حيث وجدتهم ذئبة قامت بإرضاعهما، وقام نقار خشب بإحضا الطعام لهما حتى وجدهما راعٍ وزوجته فتبنياهما وربياهما حتى بلغا سن الرشد. غير مدركين لأصولهما الملكية، أثبت التوأم امتلاكهما لمواصفات قيادية طبيعية وكان لهما العديد من الأتباع. عندما أدركا حقيقة أصولهما قتلا الملك "أموليوس" وأعادا العرش لجدهما "نوميتور" وبدلا من أن ينتظرا أن يرثا العرش من بعده، قررا أن يؤسسا مدينة جديدة.

توائم بحظوظ مختلفة

تتربع بنات أولسن على عرش أشهر التوأم في هوليوود وحول العالم. حيث عرفنا الاختين Mary-Kate و Ashley حين كانتا بعمر الأشهر تؤديان شخصية الطفلة الشقية والمحبوبة "ميشيل تانر" في المسلسل العائلي Full House. لكن هل كنتم تعرفون أن هيوليوود تمتليء بالكثير من التوأم غير المتوقعة؟

تم تشخيص Michael  الأخ التوأم لـ Ashton Kutcher بالشلل الدماغي في سن مبكرة، حيث خضع لعملية زرع قلب حين كانا في سن الثالثة عشرة.

 

العارضةGisele Bundchen  لديها أخت توأم تدعى Patricia. فد لا تكون أختها عارضة أزياء لكنها تملك قدرا كبيرا من الجمال، تربت الأختان وسط أربع أخوات جميلات أخريات.

Mary-Kate و Ashley Olsen

 Scarlett Johansson  نجمة أفلامThe Avengers لديها أخ توأم يدعى Hunter شارك معها سابقا في فيلم كوميدي، كما عمل مستشارا للحملة الانتخابية للرئيس الامريكي Obama.

العارضةGisele Bundchen  لديها أخت توأم تدعى Patricia(يسار).

 

Ashton Kutcher لديه أخ توأم يدعىMichael  يعيش في منزل العائلة مع ابنه ذو الثماني سنوات. تم تشخيص اخيه بالشلل الدماغي في سن مبكرة، وخضع لعملية زرع قلب حين كانا في سن الثالثة عشرة. يمتدح Michael مساندة أخاه في مرضه كثيرا ويقول إنه أظهر له معنى حب الأخوة حيث لم يترك جانبه أبدا.

Scarlett Johansson  نجمة أفلام The Avengers لديها أخ توأم يدعى Hunter

 

يخلق من الشبه أربعين
لستَ بحاجة لأن يكون لديك شقيق توأم لتشعر بغرابة وطرافة أن تقابل شخصا يبدو ويتحدث ويتصرف مثلك تماما. ففي العالم الذي يحتوي على أكثر من 7 مليار انسان هناك حتما من يشبهك. يعلم ذلك جيدا المصور الكندي فرانسوا برونيل "François Brunelle" ، الذي قام بعمل مشروع هو الأول من نوعه في العالم الذي يطبق ويثبت مقولة "يخلق من الشبه أربعين" أو في هذه الحالة شخص واحد آخر على الأقل، يقوم مشروعه “I’m Not A Lookalike” على إيجاد أشخاص غرباء تماما إلا أن بينهم شبها مبهرا للحد الذي يبدون فهي كتوأم متطابق في الكثير الأحيان.
مشروع I’m Not A Lookalike يبحث عن الأغراب الذين يشبهون بعضهم البعض بشكل مذهل.
 يقول فرانسوا أنه استوحى هذه الفكرة من كثرة ما شاهد حوله من الأشخاص الذين يتطابقون في الصفات الشكلية بشكل ملفت دون أن تكون بينهم أي صلة قرابة، الأمر الثاني الذي ألهمه لتنفيذ الفكرة هو شبهه الكبير بشخصية Mr. Bean  التي يؤديها الممثل البريطاني Rowan Atkinson.
هل ترى الشبه بين المصور François Brunelle و Mr. Bean؟

شبيه يلتصق بِك كظِلك
قد تبدو فكرة التقاء الشخص بشبيهه أمرا مثيرا للاهتمام والحماس في وقتنا الحاضر. إلا أن الأمر لم يكن كذلك دائما. حيث شاع في القصص الفلكلورية مفهوم "الدوبل غانغر" doppelgänger وهي كلمة ألمانية تعني حرفيا "double goer" أو الشبيه. لايقصد بهذه الفكرة هو توأم الشخص الطبيعي بل هو الشبيه له تماما من غير القرابة ويُصور غالبا على أنه نذيرٌ شؤم . وكانت تعتقد بعض التقاليد القديمة أن رؤية قريب أو صديق الشخص لدوبل غانغر شبيه له يعني نذيرا بالمرض أو الخطر. بينما عندما يرى الشخص الدوبل غانغر الذي يشبهه فإنه يكون نذيرا له بالموت.
الملكة إليزابيث الأولى، اللايدي كاثرين غراي و الرئيس الاميركي الاسبق إبراهام لينكولن اختبروا جميعهم رؤية الدوبل غانغر الخاص بهم قبيل وفاتهم.
أوردت المصادر عبر التاريخ أن كلا من الملكة إليزابيث الأولى، اللايدي كاثرين غراي و الرئيس الاميركي الاسبق إبراهام لينكولن قد اختبروا رؤية الدوبل غانغر الخاص بهم قبيل وفاتهم. حيث روي عن إبراهام لينكولن أنه وفي إحدى الليالي العادية كان فيها مستلقيا على سريره في غرفته حيث لاحظ شخصا شبيها لها ينظر إليه في المرآة إلا أنه كان أقصر قليلا وأكثر شحوبا، عندما قام إبراهام للتحقق من المرآة اختفى هذا الشكل، لكنه عاد للظهور حينما عاد إبراهام للاستلقاء على سريره، وقال أنه أحس بألم في رأسه أثناء حدوث الظاهرة.
بعض التفسيرات العلمية لهذه الظاهرة توصل إليها العلماء حديثا عن طريق المصادفة. حيث كان يقوم مجموعة من الأطباء بتقييم حالة إحدى المريضات قبيل خصوعها لعملية جراحية وكانت مصابة بالصرع، تبين للاطباء أنه وفي حالة تطبيقهم للتحفيز الكهربائي على المنطقة الدماغية المعروفة بـTemporoparietal junction او الـ TPJ فإن المريضة اختبرت احساسا بوجود كائن شبيه لها يلتصق بظهرها كظلها. نشرت النتائج في مجلة علمية في العام 2006م ورجح الأطباء أن هذا الخلل الذي يصيب الدماغ قد يكون السبب في حصول بعض الظواهر الخارقة المتعلقة برؤية الدوبل غانغر.

التوأم الشرير
تتمحور الفكرة التقليدية حول أن التوائم هم أكثر الأشقاء قربا لبعضهم البعض للحد الذي يتمكنون فيه أحيانا من قرائة أفكار بعضهم البعض. إلا أن هذا الود الأخوي لا ينطبق على Jeppe Jarnit-Bjergso و Mikkel Borg-Bjergso. حيث إن المنافسة الشديدة بين التوأم المتطابق من الدنمارك تسببت في ابتعادهما عن بعضهما البعض للحد الذي لا يتواصلان فيها مع بعضهما البعض لعدة أشهر. يملك كل منهما "حانة" ناجحة على مستوى عالمي (سمّى أحدهم حانته باسم "التوأم الشرير"). يجزم كلاهما أن مخمّراته أفضل من أخيه، وقد انتقلا بعملهما في الولايات المتحدة وبما يضمن استقرار الأمور وتخفيف المنافسة، افتتحها حاناتهما على طرفي الساحل الشرقي والغربي من البلاد.

التوأم المتطابق Mikkel Borg-Bjergso (يمين) وJeppe Jarnit-Bjergso لا يطيقان بعضهما البعض وبينهما منافسة شديدة دائمة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق