الأحد، 10 أغسطس 2014

تطبيقات تضع لغات العالم بين يديكِ

 يعد تعلم شيء من اللغات المختلفة أمرا ضروريا في الزمن المنفتح الذي نعيش فيه, فهي تفتح الكثير من أبواب المعرفة والاطلاع التي تتخطى حدود المكان والزمان. وبرغم توفر العديد من الكتب الرسمية لتعلم مختلف اللغات و الكثير من البرامج الاحترافية وحتى المواقع المتخصصة، إلا أنها تكون عادة بأثمان باهضة. كما تفتقر الكتب بشكل خاص للوسائل السمعية الضرورية لاتقان أي لغة. وبما أننا في عصر وفرة المعلومات لم يترك لنا المطورون وقتا لنحتار حيث وفروا لنا العديد من البرامج والتطبيقات التي تجمع أكثر من لغة وطريقة لاستيعاب المعلومات المختلفة. نقدم لك مجموعة من هذه التطبيقات حيث نركز بشكل خاص على التطبيقات التي تجمع أكبر عدد من اللغات.


·         Byki
هو برنامج للتحميل على جهاز الحاسوب، يعمل بطريقة البطاقات التعليمية التي يمكنك استخدامها لتعلم كلمات جديدة في العديد من اللغات. هو حزمة مجانية ضمن برنامج تعليم أكثر تفصيلا وعمقا يمكن الحصول على ميزاته بالدفع النقدي، إلا أن التطبيق المجاني يحتوي على الكثير من المعلومات التي تغني عن الشراء. كما يمكن بزيارة موقع البرنامج byki.com المشاركة في مجتمع مستخدمي البرنامج لتبادل النصائح وآخر الأخبار.

اللغات التي يدعمها: الأفريكانية، الألبانية، والعربية والأرمنية والأذربيجانية، البشكيرية، البيلاروسية، البنغالية، والبوسنية، البلغارية، الشيشانية، الصينية، الكرواتية، التشيكية، الدانمركية، الهولندية، الاستونية، الفارسية، الفنلندية، الفرنسية، الجورجية، الألمانية، اليونانية، الهوسا والعبرية والهندية واليابانية المجرية، الآيسلندية، الإندونيسية، الإيرلندية، الإيطالية، والكازاخستانية والكورية واللاتينية، اللوكسمبرجية، المقدونية، الملايو، المنغولية، النرويجية، الباشتو، البولندية والبرتغالية (البرازيلية أو الأوروبية)، الرومانية، الروسية، الاسكتلندية، الصربية، السلوفاكية، الإسبانية، السواحيلية، السويدية، التاجالوجية، والتايلاندية والتركية وغيرها.
تطبيق Byki

·         Busuu
شبكة تواصل اجتماعية على الانترنت فقط ، تستخدم خبرات المشاركين في نظام التعليم. في البداية تعرض عددا من البطاقات التعليمية لتعلم الكلمات والعبارات الجديدة الأساسية للتعريف عن النفس. فيما بعد تتاح للمستخدم فرصة الممارسة بالكتابة والإجابة على مختلف الأسئلة. يتم تقييم اجاباتك من قبل أشخاص يتكلمون اللغة بشكل أساسي. أهم نقطة إيجابية في طريقة التعليم هذه أنك ستتواصل مع أشخاص لديهم الاستعداد للتفاعل معك واعطائك ردود فعلهم على اجاباتك أحيانا باللغة التي تريد تعلمها بدلا من اللغة التي تعرفها ماسيدفعك للمحاولة بشكل أكبر لتحسين مهاراتك. يمكن للمستخدمين مجانا دراسة لغة واحدة فقط في كل مرة.

اللغات التي تدعمها: الإنجليزية، الإسبانية، الألمانية، الفرنسية، الإيطالية ، البرتغالية (البرازيلية )، الروسية ، البولندية، التركية والعربية واليابانية والصينية .

·         Duolingo
اختير كأفضل تطبيق لتعليم اللغات عام 2013. يمكن الاشتراك فيه من خلال الموقع أو عن طريق تحميل التطبيق من متجري الآيفون والأندرويد. التطبيق مجاني بشكل كامل وخالي من الإعلانات، يمكنك من التنافس مع الأصدقاء ويساعدك في ترجمة النصوص المختلفة على شبكة الانترنت لعدد من اللغات. بعد التسجيل في التطبيق او الموقع ستحصل على منهج كورس كامل يحتوي على وحدات ودروس تتخطاها بشكل متوالٍ. يتم حفظ نتائج تقدمك ويمكن مزامنته بين نسخة الويب والهاتف الذكي معا.

اللغات التي يدعمها: الإنجليزية، والاسبانة، والفرنسية، والألمانية، والبرتغالية، والإيطالية أيضا.
تطبيق Duolingo


·         Keewords
برنامج يعتمد على موقع الويب بشكل أساسي لكنه أصبح مؤخرا يقدم تطبيقات على الآيفون لتكمل المهمة. يتبع أسلوب البطاقات التعليمية ويركز على تعليم المفردات والمصطلحات. كما يتوفر فيه عدد من الالعاب التعليمية التي تساعد على الاستذكار وبالطبع سجل لحفظ تقدمك في تعلم اللغات المختارة. مايميزه هو توفر مجموعة من اللغات لا تتوفرعادة في البرامج الأجنبية.

اللغات التي يدعمها: العربية والصينية واليونانية والإيطالية والنرويجية والبولندية والروسية والسويدية.

·         Babble
ينصح الصحفي اسماعيل الأنصاري من شبكة "عالم التقنية" بمجموعة تطبيقات babble التي تعتمد على نسخة الويب والتطبيق معا لتقديم خدماته. يتميز التطبيق بالبساطة حيث أنه يوفر لك تعلم حوالي 2000 كلمة لكل لغة إضافة إلى 200 عبارة هي الأكثر تداولاً ، ومصنفة بحسب الاستخدام كأسماء الأيام والأرقام وأعضاء الجسم وغيرها من الأمور البسيطة واللتي تناسب المبتدئين .ويوفر التطبيق إمكانية الربط مع حسابك على فيسبوك ، وذلك حتى تحتفظ بما تعلمته وإكمال المستوى اللذي وصلت إليه في وقت آخر. كما يمكنك تحميل كل درس بشكل منفرد ، ثم الإستماع إليه في وقت لاحق دون إتصال ، و يوفر التطبيق أيضا تمرينات بسيطة للتهجئة والكتابة الصحيحة لكل كلمة على حدة مع الربط بالصور لسهولة الفهم . يؤخذ على التطبيق أن فائدته محصورة بالمستوى المبتدئ والمتوسط من تعلم اللغات فقط ، كما أنه لايوفر أكثر من 2000 كلمة تقريباً من التعلم لكل لغة ، وبعد اتمامها يجب عليك البحث عن طريقة أخرى للتوسع في مجال القواعد والمحادثة ، كما يجب عليك تحميل تطبيق مستقل من نفس المجموعة إذا رغبت بتعلم لغات أخرى .

اللغات التي يدعمها: الإنجليزية، الإسبانية، الفرنسية، الإيطالية، الألمانية، البرتغالية البرازيلية، السويدية، التركية، البولندية، الهولندية، النرويجية، الدانماركية، الاندونيسية.
تطبيق Babble

·         50 languages
يحتوي الموقع على 100 درس توفر لك فرصة تعلم المفردات الأساسية . بينما يحتوي التطبيق المجاني على سوقي الآبل والأندرويد على 30 درسا. مع عدم وجود معرفة مسبقة سيساعدك على تعلم نطق مفردات وجمل بسيطة للحياة اليومية حيث يجمع بين الصوت والصورة. التطبيق متاح لأكثر من 40 لغة، وبالإضافة لذلك هو متاح لتركيبات ما يقرب من 1600 لغة، على سبيل المثال: التحويل من الألمانية إلى الإنجليزية ، الإنجليزية إلى الإسبانية، الإسبانية إلى الصينية الخ. يمكنك تنزيل الملفات الصوتية من الموقع والاستماع لها في أي وقت.

اللغات التي يدعمها: الأفريكانية، الألبانية، العربية، البيلاروسية، البلغارية، البوسنية، الصينية، الكرواتية، التشيكية، الدانماركية، الهولندية، الإنجليزية، الإستونية، الفنلندية، الفرنسية، الألمانية، اليونانية، العبرية، الجورجية، الهندية، الهنغارية، الأندونيسية، الايطالية، اليابانية، الكورية، للاتفية، الليتوانية، المقدونية، النرويجية، الفارسي، البولندية، البرتغالية، الرومانية، الروسية، الصربية، السلوفاكية، السلوفينية، الإسبانية، السويدية، التايلاندية، التركية، الأوكرانية، الفيتنامية.
تطبيق 50 languages


نصائح للاستفادة القصوى من تطبيقات اللغات:
1.      في حال رغبتِ في تعلم لغة واحدة بشكل خاص، يمكنك البحث في أسواق التطبيقات والاختيار من بين العديد من البرامج التي تركز على لغة واحدة، فمحتوياتها عادة ما تكون أكثر تخصصا وجودة.
2.      من المهم جدا أن تضعي في الاعتبار تقييم التطبيق وآراء فعل المجربين له قبل تنزيله، كما من المهم مشاركة رأيك في تجربة التطبيق مع المطورين وحتى مع المستخدمين الآخرين.
3.      ابحثي عن التطبيقات التي تشمل على أكبر عدد ممكن من الوسائل التعليمية (الكتابة- الصوت – الصورة- التفاعل مع الآخرين- تنزيل المحتويات والعمل بدون شبكة انترنت-تسجيل تقدم المستوى ومدى مشاركته مع التطبيقات الآخرى)
4.      لايجب بالطبع تجاهل أهمية الكتب الورقية والتواصل الشخصي فهي المفاتيح لممارسة وإتقان أي لغة لأي شخص في العالم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق