السبت، 2 فبراير 2013

التسوق الإلكتروني: شابات وشباب يتخطون الحواجز الجغرافية

- 7 خطوات أساسية للتسوق الإلكتروني.


لا داعي لقطع مشاغلكِ المهمة لأخذ تلك الرحلة المستعجلة للتسوق؛ فالسوق الآن يأتي إليكِ! التسوق عبر الانترنت أو البيع بالتجزئة عبر الانترنت هو شكل من أشكال التجارة الحديثة حيث يشتري المستهلك السلع والخدمات مباشرة من البائع دون وسيط. و يعد من الخدمات التي أصبحت رائجة بسبب سهولة الوصول إلى شبكة الإنترنت وإلى المواد المراد شرائها وانخفاض الأسعار والحرية في الاختيار. تعتبرAmazon  و EBay من أكبر المواقع المتخصصة  في هذا النوع من التجارة وكلاهما مقرهما الولايات المتحدة.
*نشرت هذه المقالة مترجمة في مجلة سيدتي الإنجليزية عدد 63

تخوف و مساوئ
-يعد الخوف من الاحتيال أحد أهم العوائق للتجارة الإلكترونية  نظرا لعدم وجود القدرة على فحص البضائع قبل الشراء، المستهلكين هم الأكثر عرضة للاحتيال من جانب التجار الالكترونيين أكثر من تجار التجزئة. والتجار أيضا عرضة لخطر المشتريات من قبل محتالين باستخدام بطاقات ائتمان مسروقة أو مزورة للتنصل من المسؤولية. بالنسبة للتجار تعرضهم للسرقة الفعلية والنشل أقل في التجارة الإلكترونية منها في تجارة التجزئة.
-عدم الافصاح عن التكلفة الكاملة فيما يتعلق بالتكلفة الإجمالية لعملية التسوق عبر الانترنت. في حين تضع المواقع قائمة بالأسعار لكل غرض وسلعة فإنه من الغالب ليس بالأمر السهل حساب التكلفة الإجمالية للرسوم الإضافية مثل رسوم الشحن حيث لا تكون الأخيرة واضحة حتى الخطوة الأخيرة في عملية الطلب.
الخصوصية والقدرة على التحقق الشخصي للبضاعة أيضا من العوائق لدى التجارة الإلكترونية. تعمد العديد من المواقع إلى تتبع عادات التسوق للمستهلكين من أجل اقتراح السلع وغيرها. كما يعمد بعض التجار الإلكترونيين إلى إقامة محلات عرض تنحصر مهمتها في عرض نماذج من السلع المتوفرة على الموقع للزبائن ليتسنى لهم تقييم جودتها وتصبح لديهم ثقة أكبر للطلب من الموقع.

لن أجربه مرة أخرى
بالنسبة لـ (رحاب باراشد) فإن تجربة التسوق الإلكتروني كانت الأولى والأخيرة حيث تم الاستيلاء على بطاقتها الائتمانية بمجرد إرسالها للمعلومات فقررت عدم خوض التجربة مرة أخرى. تعيش رحاب الآن في نيوزيلاندا حيث تذهب لمحلات التجزئة هناك وتعاين السلع بنفسها وأقرب عملية شراء إلكترونية تقوم بها هي عن طريق أخذ البريد الإلكتروني للمحلات حيث توجد لديهم خدمة التوصيل عن بعد.

أحيانا جيد وأحيانا سيء
تقول (نورة، ع) ربة منزل وأم لطفلين أن تجربتها مع التسوق الإلكتروني كانت متوسطة. فأحيانا تكون السلع مثل ما تظهر عليه في الصور وأحيانا تكون بجودة رديئة. الأسعار تعجبها بشكل عام فهي أرخص من محلات التجزئة وأحيانا تكون المقاسات غير دقيقة في الموقع. تحكي نورة عن طقم للأطفال أرادت شراءه لقريبتها ذات الثلاثة أعوام حيث قامت بمراجعة جدول المقاسات في الموقع والتأكد من مطابقة القياس لحجم الطفلة لكن المفاجأة كانت عندما وصل الطلب حيث وبرغم جودة السلعة لكن حجمها كان مناسبا لطفلة في السنة الأولى من عمرها على الأكثر!

إيجابيات التسوق الإلكتروني
-الملائمة حيث تكون المخازن على الانترنت مفتوحة ومتوفرة على مدار ال 24 ساعة. ويستطيع كثير من المستهلكين الوصول إليها سواء من العمل أو من المنزل. وهذا يحل مشكلة وجوب الوصول إلى متاجر التجزئة التقليدية التي تتم في خلال ساعات العمل.
-استعراض المعلومات والآراء حيث يفرض على مخازن الانترنت وصف المنتجات المعروضة بالتفصيل، نصا، وصورة، وبالوسائط المتعددة. كما تسمح بعض المحلات للعملاء بالتعليق أو التقييم للسلع التي قاموا بشرائها.
-الأسعار والاختيار هي اهم ميزة في التسوق الإلكتروني حيث يمكن للمستهلك الوصول بسرعة لنوع من العروض والمنتجات التي يبحث عنها حيث تصنف عادة مواقع التسوق السلع حسب مواصفاتها المختلفة كالنوع والخامة والتكلفة والمقاسات وتضمن في الموضع محركات بحث تساعد المستهلك في الوصول بسهولة لما يريد.

كن معلم نفسك
رشا- 28 سنة متخرجة من قسم الرياضيات ولديها دبلوم عالي في التربية الخاصة. جربت التسوق الإلكتروني وأحبته حتى تحول لهواية وربما لمهنة حيث تقوم بالطلب بمقابل رمزي مادي للسيدات اللائي يرغبن بالتسوق ولكن يستصعبن الطريقة. تقول رشا "أعتقد الكثير منا سواء رجال أو نساء أصبحوا يفضلون التسوق من النت فبالإضافة لأنك تجد كل طلباتك بلمسة زر ويصلك وأنت بمكانك، أيضا هناك فرق الأسعار و توفير الوقت و المال و هذا التسوق الإلكتروني باختصار" رشا التي تملك 4 سنوات من الخبرة بالتسوق الإلكتروني تحكي لنا عن أولى تجاربها فتقول أن أول تجربة لها بالتسوق الإلكتروني كانت عن طريق إحدى التاجرات وكانت أسعارها متوسطة ليست غالية مثل أسواقنا و ليست رخيصة. بعدها صار لديها فضول لتجربة التسوق من المواقع الأجنبية وقامت بالبحث بنفسها عن المواقع. قبل أربع سنوات كان من الصعب أن تجد شرحا لموقع أجنبي أو تجربة عنه باللغة العربية. لكن الآن أصبح الأمر أسهل وأصبحت الناس تشارك وتتحدث عن تجاربها مع المواقع الي تتعامل معها. تنصح رشا من لم يجرب التسوق الإلكتروني بتجربته وتقول أنه من الطبيعي أن الإنسان يخشى ما يجهله. فالدروس والتجارب بالمنتديات كثيرة "فلتقرأ وتتعلم وتكن معلم نفسك"

رائعة حد الإدمان!
عبد المجيد يوافق رشا الرأي ويقول " بالتسوق الالكتروني أصبح كل جديد في متناول اليد"  حيث كان الدافع له حب التجربة والمغامرة مع الخوف من النصب والاحتيال فيقول عن تجربته "قد كانت ولا زالت مميزة حتى وصلت إلى مرحلة الإدمان ربما!" يحكي عبد المجيد عن تجربته فيقول أن أول تجربة هي أسوأ تجربة حيث كانت مع موقع صيني وعلى الرغم من الدفع بموقع الباي بال لحفظ حقوقه المالية الا أنها كانت فاشلة فلم تكن لديه الخبرة للتعامل مع المشاكل. وعن أفضل تجاربه الشرائية فهي شرائه من أمازون حيث وصلت كما طلب وأصبحت أغلب مشترياته منه وأي موقع يقبل الدفع بالباي بال لكي تحفظ حقك. يقول عبد المجيد أن أغلب مقتنياته حاليا أصبحت من التسوق الالكتروني حتى هاتفه المحمول اشتراه عبر الانترنت لأنه لم يكن متوفرا في السوق بعد.

التسوق الإلكتروني في سبع خطوات
بالنسبة للمبتدئين في التسوق الإلكتروني يبدو الأمر مخيفا وغير مشجع على الإطلاق. هناك بعض النقاط الأساسية المهمة التي قد تساعدك لخوض تجربتك الأولى:

1-  إيجاد الموقع الأفضل: تعد هذه أهم مرحلة وقد تحتاج فيها لسؤال أصحاب الخبرة، بصفة عامة فإن أفضل المواقع عالميا من حيث المصداقية وخدمة العملاء و التوصيل السريع هي Amazon و Ebay بالطبع تتطلب معرفة جيدة باللغة الإنجليزية للطلب. هناك مواقع متخصصة تعطيك مقاييس مدى مصداقية موقع التسوق الذي تريدينه مثل شبكة Web of Trust الإلكترونية التي تعتمد على المعلومات التي يقدمها المشتركون عن هذه المواقع. حيث يمكنك وضع رابط موقع التسوق لتظهر لك النتائج.

الأمان المعلوماتي من مواصفات الموقع الجيد، حيث تتبع المواقع الآمنة تدابير أمنية مشددة لمنع الأشخاص غير المرخص لهم من رؤية المعلومات المرسلة من وإلى الموقع. من هذه التدابير الأمنية أنه عادة ما يبدأ عنوان موقع التسوق الآمن ب https بدلا من http وإضافة الحرف s يعني secure آمن ويتم وضع رمز القفل بجانب شريط العنوان أو في أسفل إطار المستعرض. يظهر الرمز في حال تسجيل الدخول أو غالبا عند خطوة الدفع و طلب المعلومات الخاصة.

2-      تحديد السلعة المراد شرائها: تنوع السلع والأسعار في الموقع أمر حيوي لاتخاذ القرار، تأكد من قراءة جميع مواصفات السلعة و من مطابقة المقاسات في حال شراء الملابس وإن كان هناك قسم للـ Reveiws لمن اشتروا هذه السلعة تأكد من قراءته وتعديل توقعاتك حسب الحقائق الموجودة. أحسب سعر التكلفة وقم بحساب أو تقدير سعر الشحن، لو كان لديك بعض الوقت قم بمقارنة السلعة بمواصفاتها المعروضة وسعرها مع السلع الموجودة في محلات التجزئة.

3-      تحديد طريقة الدفع الملائمة: غالبا أنت بحاجة لبطاقة مسبقة الدفع أو بطاقة ائتمان وهي تختلف عن بطاقة الصراف. إن كان لديك حساب في البنك زر أقرب فرع وأطلب منهم استخراج بطاقة تسوق مسبقة الدفع إن أمكن، تختلف البطاقة مسبقة الدفع عن الائتمانية في أنك تقوم بشحنها من رصيدك مباشرة بينما بطاقة الائتمان تكون بدون رصيد وبحد أقصى للسداد وإلا تضاف عليك فائدة فالأفضل تجنبها حتى لا تدخل في متاهات الربا. الشيك أو الحوالة المالية أيضا من طرق الدفع، اقرأ التعليمات الخاصة بهم في الموقع بعناية. كما يمكنك التعامل مع موقع Pay Pal لضمان الحفاظ على معلوماتك الخاصة.

4-      وضع الطلب: أحيانا يتطلب عليك تسجيل الدخول بحساب جديد في الموقع للتأكد من حفظ بيانات التسوق، يتطلب التسجيل وجود بريد إلكتروني صالح وحفظ كلمة السر. اذهب إلى السلعة المراد طلبها وغالبا يتم الطلب بأمر (Add to cart) أو أضف إلى عربة التسوق.
يجب أن يكون لديك عنوان بريدي محلي أو من الممكن التوصيل عن طريق شركة وسيطة تضع عنوانها مع رقم هاتفك وعنوان منزلك كي يتسنى لهم الاتصال بك في حال وصل طلبك. تأكد من خيارات الشحن واختر الأنسب لك، غالبا ما يكلف الشحن السريع مبلغا أكبر من الشحن البطيء.

5-      الابقاء على التواصل: بعد الانتهاء من وضع الطلب تأكد من مراجعة تجهيز الطلب مع خدمة العملاء بالموقع وفي حال بدأ الشحن أطلب منهم إرسال رقم الطرد ومراقبة سير الشحنة على الموقع أو على موقع شركة الشحن.

6-      الاستلام: الآن ليس عليك سوى الانتظار والأمل أن تصل الشحنة بسلام، قد تتأخر بعض الشحنات بسبب العوامل الجوية البحرية أو البرية، أو عدم كفاءة شركة الشحن أو بسبب تأخر الموقع نفسه في تجهيز طلبك. تأكد من تحديد المشكلة إن وجدت لتجنبها في المرات المقبلة.
حين يصل طلبك لمدينتك ستتصل عليك خدمة البريد المحلي أو شركة الشحن أو من الأفضل أن تبادر أنت بذلك، إما أن يُطلب منك الحضور لاستلام الطرد أو بإمكانك مقابل رسوم إضافية طلب توصيل الطرد إلى منزلك.
مبروك! لقد أتممت الآن أول تجربة لديك في التسوق الإلكتروني ولكن...

7-      هناك خطوة اختيارية: بعد فتح الطرد وفحص السلع قد تكون بعضها أقل جودة مما توقعت أو ربما أفضل. يمكنك غالبا العودة إلى الموقع و وضع رأي أوReview  حول السلعة، هذه الخطوة تساعد المشترين المحتملين الآخرين على تقييم جودة السلعة بناء على تجربتك وطلبك، كما تساهم في تقدير السلع الجيدة أيضا.
في حال كانت هناك مشكلة في الطلب أو عيب في السلعة تأكد من تقديم شكوى لخدمة العملاء بشكل واضح ومفصل ومعرفة إمكانية استبدال طلبك أو تعويضك بمبلغ مالي. في أقل الأحوال سيعلم هذا الشركة بعدم رضاك عن التجربة. الشركة الناجحة ستحاول حل مشكلتك ما أمكن أما الشركة غير الناجحة ستماطل في تقديم الحلول وستعلم عندها أنك غالبا لن تجرب الشراء منها مرة أخرى. تأكد من إيصال صوتك في كل الاحوال.


إحصائيات
وفرت لنا *InsightsMENA إحصائات حول سلوك المستخدمين في الشراء عبر الانترنت في خمسة دول عربية هي مصر والسعودية والإمارات والأردن والمغرب. حيث شهد التسوق الإلكتروني في عام 2011 أكبر ارتفاع في الإمارات العربية المتحدة بنسبة 13% تلتها السعودية حيث سجلت ارتفاعا قدره 8% من عمليات التسوق. 
*InsightsMENA أداة تفاعلية توفر بيانات شديدة الأهمية حول سلوك المستخدمين من سكان المناطق الحضرية على الإنترنت في خمسة أسواق رئيسية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وهي كما يلي: مصر والأردن والمغرب والسعودية والإمارات العربية المتحدة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق